الإسكان: إنجاز 40 بالمئة من منصة إدارة المشاريع الإلكترونية ودور متوقع بضبط الهدر والفساد

دمشق-سانا

تتابع وزارة الأشغال العامة والإسكان إنجاز منصة إدارة المشاريع “مشروع المنصة الإلكترونية” الذي يأتي ضمن مشروع الإصلاح الإداري في الوزارة وذلك بهدف تطوير الأداء في مديرية المشاريع ورفع القدرة على متابعتها بما يحقق جودة التنفيذ وسرعة الأداء وتوفير الوقت.

وبدأت الوزارة بتنفيذ “مشروع المنصة الإلكترونية” بداية حزيران الماضي بمدة عقدية للمشروع 150 يوماً متضمنة تدريب وتأهيل الكوادر على استخدام البرنامج المتبع وفق مدير مديرية المشاريع ومتابعة التنفيذ بالوزارة المهندس سامر النحوي مشيراً إلى أن نسبة إنجاز مشروع المنصة قاربت 40 بالمئة.

وتتضمن خطة إنجاز مشروع المنصة كما أوضح النحوي عدة مراحل كان أولها اعتماد دراسة تحليلية للمشروع وانتهت الشهر الماضي ويجري حالياً تزويد المنصة بمؤشرات دقيقة حول المشاريع تساعد في تقييم جودة التنفيذ والالتزام بالتكلفة والزمن وجمع البيانات عبر تقارير عامة وتفصيلية تشمل مكونات المشاريع كلها وتحسين الاتصال وتبادل ونقل المعلومات عبر الربط الإلكتروني بين الأقسام والدوائر المعنية بالمشروع والمنصة الإلكترونية.

ولفت النحوي إلى أن المنصة تقدم تسهيلات الوصول إلى المعلومات التي تخص المشاريع بدقة عالية إضافة للمساهمة في الكشف عن وجود أي تأخير بالمدة الزمنية للمشروع وضبط تكلفته عبر إدخال الكشوف المصروفة والاعتمادات المرصودة وتتبع نسب الإنجاز عبر مجموعة بيانات يزود بها برنامج المنصة تعطي مؤشرات رقمية حول كل ذلك تسمح بتجاوز أي تقصير أو إشكالية بالوقت المناسب.

وتربط المنصة الإلكترونية بين المشاريع التي تنفذها شركات الوزارة بمختلف المحافظات وخطط العمل وفق المهندس النحوي لافتاً إلى أن المنصة تتضمن صفحة توفر إمكانية متابعة وضع الآليات الهندسية الخاصة بالعمل ودليلاً لأسعار المواد مؤكداً دور ذلك بضبط أي تجاوز أو هدر أو فساد كون المنصة مصممة بشكل يعطي إنذار حول أي مؤشر غير مطابق لمواصفات المشروع في أي مرحلة من مراحله.

وذكر النحوي أنه يمكن تحميل برنامج المنصة على أي جهاز جوال ويتضمن برنامج تشغيلها واجهات إدخال وبطاقة تعريفية بكل مشروع وإيضاح كيفية ظهور إشعار بتأخير تنفيذ أعمال المشروع وضبط عملية تعديل معلومات المشروع ونماذج التقارير التي يمكن تصديرها عنه.

مديرة المعلوماتية في المديرية المهندسة عفراء ديب بينت أن المنصة منظومة تعتمد على الويب وهي مسؤولة عن تجميع البيانات الخاصة بالمشاريع ضمن قاعدة بيانات مركزية موحدة ومزودة بتقارير عامة وتفصيلية تشمل مكونات المشاريع كافة.

ولفتت ديب إلى دور المنصة في ضمان أمن وسرية المعلومات عن كل مشروع من خلال إعطاء كل مستخدم صلاحية خاصة تتوافق مع مهامه ودوره عبر تطبيق مستويات حماية وصلاحيات مختلفة تم تنزيلها في البرنامج إلى جانب تطبيق أنظمة التشفير المتوفرة بالشبكات كما توفر المنصة آلية التحكم بالجدول الزمني لنقل البيانات وتدقيق صحتها والإعلام عن نجاح أو فشل عملية نقل البيانات.

مدى علوش-مهران معلا

انظر ايضاً

وزارة الأشغال العامة والإسكان تعلن عن دورات مجانية في مهن التشييد والبناء

دمشق-سانا أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان عن افتتاح دورات مجانية في المهن المتعلقة بقطاع التشييد …