الشريط الإخباري

انطلاق المرحلة النهائية من المسار الفردي للمسابقة المدرسية البرمجية

اللاذقية-سانا

انطلقت اليوم منافسات المرحلة النهائية من المسار الفردي في المسابقة المدرسية البرمجية لعام 2021 والتي تقيمها إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع بمقر المركز الوطني للمتميزين بجامعة تشرين في اللاذقية بمشاركة 35 طالبا وطالبة من مختلف المحافظات.

وتستهدف المسابقة طلاب المدارس الناجحين إلى الصف الخامس الابتدائي وحتى الصف الحادي عشر ممن يملكون القدرة على البرمجة بلغة (سي بلس بلس) وتهدف إلى اكتشاف المتميزين والمهتمين بالبرمجة التنافسية ضمن شرائح عمرية مختلفة ومنحهم الفرصة لخوض المسابقات العالمية.

وبين رئيس اللجنة العلمية للمسابقة المدرسية الدكتور أبي صندوق لمراسل سانا أنه تم إجراء البطولة بمسارها الفردي هذا العام بهدف تطوير التدريب المعلوماتي ونشر ثقافته في سورية مشيراً إلى تقدم نحو 300 طالب وطالبة الشهر الماضي للمرحلة الأولى والتي سميت مرحلة المعيرة حيث كانت عبارة عن أسئلة خيار متعدد بالبرمجة نجح منهم 80 طالباً وطالبة في مرحلة التصفية.

ولفت إلى أن المسابقة جرت بشكل إلكتروني (أون لاين) حيث تقدم لها المشاركون وهم في منازلهم عن طريق برنامج خاص وبناء على ذلك تأهل 35 طالباً وطالبة للمرحلة النهائية من المسار الفردي وهم الذين يخوضون حالياً هذه البطولة.

وبين أن المتسابقين الـ 35 سيخضعون لمسابقتين رسميتين على يومين متتاليين تشمل كل منهما 3 مسائل برمجية والمطلوب من كل طالب كتابة برنامج عن نص المسألة والحل على شكل برنامج بحيث يعطي المخرجات المطلوبة من المدخلات التي تم إعطاؤه إياها مشيراً إلى أن الفئة العمرية المستهدفة وفق رؤية الهيئة هي من الصف الخامس الابتدائي وما فوق إلا أن البطولة الحالية لا تضم طلاب الصفين الخامس والسادس لأنه جرى تصفيتهم في المرحلة السابقة.

وشدد صندوق على أن الغاية من المسابقة اكتشاف الطلاب المبدعين بالبرمجة حيث سيتم ضمهم إلى فريق خاص في هيئة التميز والإبداع للدخول للأولمبياد بمجال المعلوماتية في وقت لاحق ومن ثم للمشاركة على المستوى العالمي بعد تأهيلهم وتدريبهم حيث سيتم اختيار بين 10 و12 طالباً مبيناً أنه ستتم متابعة تدريب المتأهلين من المنافسات تدريباً خاصاً لرفع مستواهم البرمجي وفتح المجال أمامهم للمشاركة في الأولمبياد وبالتالي سيصبحون أعضاء في الأولمبياد العلمي السوري.

ولفت منسق الأولمبياد العلمي السوري باللاذقية علي رياحي إلى أن هذه المسابقة تجري لأول مرة في سورية تتويجاً لعدة مراحل تصفية بشكل إلكتروني وهي رافد وآلية جديدة للوصول إلى طلاب متميزين يمكن من خلالهم رفد الفريق الوطني للأولمبياد العلمي السوري للمعلوماتية الذي سيمثل سورية في الأولمبيادات الدولية.

وأوضح أن المسابقة ستجري على مدى يومين ومدة كل اختبار 5 ساعات وسيتاح للمشاركين الفرصة للمشاركة في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري دون المرور بالتصفيات الأولية كما سيكون أمامهم الفرصة للانضمام للفريق الوطني في البرمجيات.

وأكدت الطالبة في الصف السابع سوسن سلوم أنها شاركت بالمسابقة لتطوير نفسها في مجال البرمجة والمشاركة في الأولمبياد العلمي السوري فيما لفت الطالب في الصف السابع يوسف صبح إلى أن هذه التجربة غنية ومفيدة له لتحقيق طموحه في أن يصبح مهندس معلوماتية بينما أكد الطالب في الصف العاشر مجد سلوم أن المشاركة تهدف إلى صقل مهاراته في مجال البرمجة وتطوير أدائه.

وأكد الطالب في الصف الثاني الثانوي من المركز الوطني للمتميزين إبراهيم الشيخ أن مشاركته تهدف إلى تنمية مهاراته البرمجية والانضمام للفريق الوطني واصفاً الاختبار بأنه مناسب لجميع المستويات.

فراس زرده

انظر ايضاً

ميدالية فضية ومراتب متقدمة لطلاب المركز الوطني للمتميزين في بطولة النمذجة الرياضية في روسيا

دمشق-سانا أحرز طلاب من المركز الوطني للمتميزين الميدالية الفضية والمرتبة الأولى في اختبار النمذجة الرياضية، …