الشريط الإخباري

برنامج حماية الطفل في جمعية البراعم بالسويداء.. خطوات جادة ومبادرات فاعلة تدعم قضايا الطفولة

السويداء-سانا

خطوات جادة ومبادرات فاعلة يعمل عليها برنامج حماية الطفل في جمعية البراعم لرعاية الطفولة بالسويداء بهدف تعزيز وتحسين الحماية من المخاطر التي يتعرض لها الأطفال.

البرنامج الذي انطلق العمل به عام 2016 بالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين يهتم بالأطفال واليافعين دون 18 عاماً ويتضمن كما ذكر رئيس مجلس إدارة الجمعية فراس زهر الدين لمراسل سانا جلسات توعية واستشارات فردية لرفع الوعي لدى الأطفال ومقدمي الرعاية لهم حول مخاطر حماية الطفل المتمثلة بالعنف والتسرب الدراسي والإهمال وعمالة الأطفال والإساءة النفسية والجسدية.

ويتم ضمن البرنامج كما ذكر زهر الدين إشراك المجتمع في عملية التدخل لمعالجة مخاطر حماية الطفل من خلال اللجان المجتمعية التي تشمل لجان حماية الطفل وأندية الأطفال في أماكن عمل الجمعية بعدد من مناطق المحافظة وذلك لمساعدة المجتمع على حل مشكلاته بنفسه وتقديم الحلول التي يراها مناسبة.

ومن المبادرات التي أطلقها البرنامج مؤخراً بحسب منسقته (هامة زين الدين) مبادرة (خيمتي أماني) التي اقترحها أعضاء نادي حماية الطفل في قرية ولغا الذين اختاروا لهم اسم صناع الغد إيماناً منهم بقدراتهم لمساعدة الأطفال هناك أملاً بغد أفضل وذلك بعد اطلاعهم على المخاطر التي تواجه الأطفال في تلك القرية.

وتتضمن هذه المبادرة التي حظيت بدعم وتشجيع الأهالي والمجتمع كما بينت زين الدين تجهيز خيمة لتكون مكاناً آمناً للطفل يتمتع فيه بأبسط حقوقه في اللعب والتعلم على حد سواء عبر أنشطة ترفيهية وتعليمية وعروض مسرحية وغيرها تتمحور حول أهمية التعلم والتوعية بالمخاطر التي تواجه الأطفال.

وأوضحت زين الدين أن نادي حماية الطفل في قرية كناكر بدأ أيضاً مؤخراً بمبادرة للحد من ظاهرة العنف المنتشرة بين الأطفال والتي رصدتها الهياكل المجتمعية في القرية بحيث اعتمدت المبادرة على الرياضة لما لها من فوائد اجتماعية وصحية ودور في غرس الكثير من القيم في نفوس الأطفال من بينها روح الفريق والتعاون والتسامح والتعامل مع مشاعر الفوز والخسارة بشكل سليم وصحي وبالتالي تحقيق التماسك الاجتماعي المنشود داخل المجتمع مبينة أنها تضمنت تزامناً مع إطلاقها بيوم الشباب الدولي تجهيز ملعب وفريقي كرة القدم وكرة السلة ضمن مدرسة الشهيد حسين القنطار لهذا الغرض.

المبادرات الحديثة في عمل البرنامج تضاف إلى مبادرات سابقة منها بحسب مسؤولة الإعلام بالجمعية رهام الأطرش مبادرة (هدية صحية) التي نفذت العام الماضي واستفاد منها أكثر من 1900 طفل بهدف تعزيز الوعي بالنظافة بين أطفال عدد من المدارس الابتدائية وحثهم على الالتزام بالإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا إضافة إلى توزيع حقائب مدرسية وقبعات شتوية بنهاية العام الماضي لطلاب المدرسة الابتدائية بقرية كناكر وكذلك توزيع ألعاب على الأطفال قبيل عيد الأضحى.

يذكر أن جمعية البراعم لرعاية الطفولة بالسويداء أشهرت عام 2010 وهي تهدف إلى العناية بقضايا الطفولة وخاصة الذين يعانون من ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة وإقامة ندوات ومحاضرات تتعلق بتوعية الأسرة في مجال التنشئة الاجتماعية السليمة للأطفال ودورات تعليمية وتدريبية ومهنية وبرامج ترفيهية.

عمر الطويل

انظر ايضاً

فريق برنامج “حماية الطفل” التطوعي ينفذ نشاطا ترفيهيا للأطفال المهجرين من كفريا والفوعة

حمص-سانا نفذ متطوعون من فريق برنامج “حماية الطفل” في بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس …