آبار المكرمة بالسويداء تروي 600 ألف شجرة مثمرة

السويداء-سانا

وصل عدد المستفيدين من خدمة آبار المكرمة بالسويداء إلى نحو 4500 مزارع سواء عن طريق الشبكة الرئيسية مباشرة عبر تمديد خطوط فرعية لأراضيهم المحيطة بها أو بالاعتماد على إيصال المياه لبساتينهم بواسطة الصهاريج.

وبين مدير الموارد المائية بالسويداء المهندس أدهم أبو لطيف في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن إجمالي المساحات المروية حالياً من آبار المكرمة المستثمرة نحو 15 ألف دونم ويصل عدد الأشجار المزروعة فيها إلى نحو 600 ألف شجرة مثمرة.

وأشار أبو لطيف إلى أن المديرية تواصل استقبال طلبات الراغبين بالاشتراك في خدمة آبار المكرمة ضمن المواقع المستثمرة فيها والبالغة 63 بئراً لغاية تاريخه وذلك برسم سنوي قدره 350 ليرة للدونم الواحد وبمعدل 146 متراً مكعباً للمشترك الواحد سنويا.

من جهة ثانية ارتفع حجم تخزين سدود محافظة السويداء من المياه إلى2ر3 ملايين متر مكعب وذلك بعد أن كانت مع نهاية العام الماضي 7ر1 مليون متر مكعب ومقتصرة على سدي الغيضة والطيبة .

وأوضح مدير الموارد المائية أن هذا الارتفاع جاء بعد العاصفة الثلجية التي تعرضت لها المحافظة وشمل معظم السدود البالغ عددها 18 سدا دون تحقيقه للمطلوب كون عملية ذوبان الثلوج تمت بشكل بطيء لعدم سقوط الأمطار عقبها وقلة الأيام المشمسة ما أدى لذهاب كميات كبيرة من المياه إلى باطن الأرض.

ولفت أبو لطيف إلى أن تخزين السدود كان خلال الفترة نفسها من العام الماضي بلغ 9ر8 ملايين متر مكعب من أصل تخزينها الأعظمي من المياه البالغ 51 مليون متر مكعب.

عمر الطويل

انظر ايضاً

إعادة تشغيل 24 بئراً بعد صيانتها بالسويداء

السويداء-سانا أعادت ورشات المؤسسة العامة لمياه الشرب بالسويداء تشغيل 24 بئراً بعد صيانتها وإصلاحها.