الشريط الإخباري

وزير الخارجية الألماني: أسأنا تقدير الوضع في أفغانستان

برلين-سانا

اعترف وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن الغرب أساء تقدير الوضع في أفغانستان حيث سيطرت حركة طالبان سريعاً على البلاد إثر انسحاب القوات الأمريكية منه.

ونقلت وكالة فرانس برس عن ماس قوله اليوم “لا شيء إضافياً لنقوله، نحن جميعاً الحكومة وأجهزة الاستخبارات والمجتمع الدولي أسأنا تقدير الوضع في أفغانستان حيث صدم العالم لرؤية مشاهد آلاف الأفغان وهم يحاولون الفرار من البلاد”.

وأضاف ماس “بعد انسحاب القوات لم نكن بالتأكيد في وضع يسمح لنا بالتقييم أن القوات المسلحة الأفغانية لم تكن مستعدة لمواجهة طالبان.. لقد كان سوء تقدير من جانبنا وسوف نتحدث عنه بالتأكيد” معرباً عن رغبته في استخلاص عبر وعواقب هذا الأمر برمته.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أعربت عن مرارتها من الوضع في أفغانستان معتبرة أن “أسباباً سياسية داخلية” أمريكية ساهمت في قرار سحب القوات الغربية بينما اعتبر رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل أن انسحاب القوات الغربية من أفغانستان هو “أكبر إخفاق لحلف الناتو منذ تأسيسه”.

وسيطرت حركة طالبان على كامل أفغانستان من دون أي مقاومة فيما لا يزال آلاف المدنيين عالقين في مطار كابول الوحيد تحت سيطرة القوات الأمريكية ينتظرون الأمل بمغادرة البلاد بعد تخلي الغرب عنهم.

انظر ايضاً

نيويورك تايمز: القوات الأمريكية تفجر آخر قاعدة لوكالة الاستخبارات المركزية في أفغانستان

واشنطن-سانا كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن القوات الأمريكية دمرت آخر قاعدة تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية …