الشريط الأخباري

خدمات مجانية متنوعة يوفرها مستوصف الهلال الأحمر العربي السوري بالسويداء

السويداء–سانا

خدمات صحية مجانية متنوعة يوفرها مستوصف الهلال الأحمر العربي السوري بالسويداء بما يتكامل مع الدور الذي تلعبه مؤسسات القطاع الصحي العامة بالمحافظة.

المستوصف الذي بدأ بالعمل عام 2016 ثم جرى نقل موقعه إلى مقر جديد على طريق الكوم عام 2019 يضم وفق رئيس فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بالسويداء الدكتور نواف قرموشي عيادات داخلية ونسائية وأطفال وتغذية إضافة إلى صيدلية توفر الأدوية مجاناً للمرضى مبيناً أنه يتم العمل حاليا لإعادة تفعيل العيادة العينية.

وتستقبل العيادات مراجعيها كما ذكر الدكتور قرموشي في تصريح لمراسل سانا يومياً ما عدا الجمعة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية ظهراً مع وجود كادر من الأطباء المختصين والممرضين والمثقفين الصحيين العاملين فيها.

والمستوصف وفقاً لمنسقة الصحة في فرع المنظمة بالسويداء الصيدلانية نور وهب يقدم خدماته يومياً لنحو 70 مراجعاً وتجري فيه المعاينات الشاملة وفحوص الإيكو وتخطيط القلب والخدمات التمريضية إضافة إلى التثقيف الصحي مع وجود فريق جوال لعيادة التغذية ينظم 4 جولات شهرية في مختلف مناطق المحافظة ويقدم المكملات الغذائية المطلوبة للأطفال بعد إجراء المسح التغذوي اللازم.

ووصل عدد المرضى المستفيدين من خدمات المستوصف خلال النصف الأول من العام الحالي كما ذكرت وهب إلى 4493 مريضاً فيما بلغ عدد الاستشارات 8607 استشارات لافتة إلى وجود خدمات صحية أخرى يقدمها فرع المنظمة وتتضمن العيادة المتنقلة التي تغطي معظم مناطق المحافظة البعيدة عن المراكز الصحية لجهة المعاينة والأدوية والتثقيف الصحي وكذلك فرق العلاج الفيزيائي الجوالة التي تقدم خدمات العلاج مع الأجهزة الحركية لمرضى العجز الكلي في مناطق السويداء وشهبا وصلخد.

وخلال حديثهم لمراسل سانا بالمستوصف ذكرت اختصاصية طب الأطفال الدكتورة نجود الطويل أنه يتم تنظيم بطاقة دخول للأطفال مع تقديم الفحص الشامل لهم والعلاج وتحويلهم لعيادة التغذية لتقييمهم من حيث الطول والوزن مع كتابة وصفة لهم إما داخلية لصرفها من صيدلية المستوصف مجاناً أو خارجية أحياناً عند عدم توفر بعض الأدوية بالصيدلية.

ووفقاً للطبيب هشام سليم فإنه تتم ضمن العيادة الداخلية تغطية مختلف الحالات المرضية والخدمات التمريضية المتنوعة مع تقسيم العمل بالتناوب بين الأطباء العاملين بالقسم.

فيما أشارت الصيدلانية مروة خير إلى أن صرف الادوية يجري بناء على الوصفة المحولة من الطبيب المختص مع تنظيم ملف كامل باسم المريض والأدوية التي تم صرفها له مبينة أن الصيدلية توفر العديد من الأدوية وخاصة المزمنة منها ووفق مرح المصطفى فإنها للمرة الثانية تقصد المستوصف لمعالجة طفلها حيث وجدت خدمة جيدة فيه وهذا ما أكدته أيضاً ولاء أصلان التي بينت أنها اعتادت على القدوم إلى المستوصف نتيجة التعامل الجيد من قبل الأطباء بينما أبدى كل من المراجعين للعيادة الداخلية غالب فليحان وصبحي أوسو وفدوى الصحناوي ارتياحهم للخدمات المقدمة وتنظيم الأدوار وحسن معاملتهم.

عمر الطويل

انظر ايضاً

مركز القلايع الصحي في اللاذقية.. خدمات مجانية متنوعة

اللاذقية-سانا توفر المراكز الصحية الموزعة على كامل مساحة سورية حتى أبعد نقطة في الريف خدمات …