1520 طناً تقديرات إنتاج الخوخ بحمص والفلاحون يطالبون بتأمين كل مستلزمات العمل الزراعي

حمص-سانا

قدرت مديرية الزراعة بحمص إنتاج المحافظة من الخوخ بـ 1520 طناً خلال الموسم الحالي من إجمالي المساحة المزروعة البالغة 2985 دونما.

وأوضح مدير الزراعة المهندس نزيه الرفاعي في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن عدد الأشجار الكلي في المساحات المروية بلغ 62608 اشجار منها 50798 شجرة مثمرة أما عدد الأشجار الكلي المزروعة بعلا  فبلغ 82950 شجرة منها 42535 شجرة مثمرة مشيرا إلى أن زراعة الخوخ في المحافظة تتركز في الريف الغربي وأشهر أنواع الخوخ “الجوهرة السوداء والاستنبولي” وبدأت عملية قطافه منذ نحو خمسة عشر يوما.

ويقول المزارع سليم الحناوي من قرية بحور إن الموسم جيد هذا العام ولكن أسعاره منخفضة جدا مقارنة بتكلفته العالية من مازوت وأسمدة وأدوية ومبيدات وخدمات حيث تراوح سعر الكيلو بين 650 و700 ليرة ويتحكم التجار والسماسرة بعملية التسويق مشيرا إلى ضرورة تأمين هذه المواد للفلاح من قبل الدولة منعا لاستغلاله من قبل التجار وضمانا لجودتها إضافة لزيادة كمية المازوت الزراعي.

من جهته لفت فؤاد محفوض رئيس بلدية المرانة إلى معاناة الفلاحين المتمثلة بغلاء الأدوية والمبيدات الزراعية وضعف فعاليتها إضافة إلى عدم توافر الأسمدة والمازوت بشكل كاف مطالبا بضرورة مساعدة الفلاح وتأمين مستلزمات العمل الزراعي وخاصة المبيدات التي تلعب دورا أساسيا في ضمان الإنتاج كما ونوعا.

من جهته أشار موفق زكريا نائب رئيس اتحاد فلاحي حمص إلى توفير الغراس للفلاحين بأسعار مدروسة ومنافسة وفق الخطة الزراعية للجمعيات والمزارعين بالإضافة إلى توفير السماد حسب الخطة لكل نوع من الأشجار المثمرة وفق جدول احتياج من لوزيات وتفاح وغيرها كما يتم توفير المازوت الزراعي بحسب الاحتياجات الفعلية بالرغم من محدودية الكميات هذا الموسم.

 صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

232 ضبطاً صحياً في حمص خلال ثلاثة أشهر

حمص-سانا نظمت مديرية الشؤون الصحية في مجلس مدينة حمص خلال الأشهر الثلاثة الماضية 232 ضبطا …