الصناعي يمول المشاريع الصغيرة والمتوسطة بأكثر من 3 مليارات في 6 أشهر

دمشق-سانا

كثف المصرف الصناعي عمله لدعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الصناعية والحرفية وغيرها حيث بلغ عدد القروض التي منحها لأصحاب هذا النوع من المشاريع خلال النصف الأول من العام الجاري 211 قرضاً بقيمة إجمالية تجاوزت الـ 3 مليارات و894 مليون ليرة سورية بزيادة تقدر بنحو 2 مليار و600 مليون ليرة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضح مدير عام المصرف الدكتور عمر سيدي في تصريح لمندوب سانا أنه وفقاً لنظام العمليات يتم منح القروض للمنشآت الصناعية والحرفية المتضررة كلياً أو جزئياً ويقدم المصرف التسهيلات الائتمانية للمشاريع الاستثمارية من تأسيس وتوسيع وشراء وكذلك للمقاولين والمهندسين عبر قروض لتمويل شراء الآلات والتجهيزات اللازمة لمشاريعهم.

وأشار سيدي إلى أنه من إجمالي 211 قرضاً في النصف الأول من العام الجاري تم منح 76 قرضاً لمنشآت صناعية وحرفية بمبلغ يزيد على 2 مليار ليرة منها 12 قرضاً لتأسيس مشاريع و135 قرضاً لبقية الفعاليات التجارية وللمقاولين بنحو مليار و800 ألف ليرة.

وفي مقارنة بسيطة فيما يتعلق بالحسابات المصرفية وفقاً لبيانات المصرف بلغ عدد الحسابات المصرفية المفتوحة لدى المصرف الصناعي منذ تطبيق القرار رقم 5-م-و لعام 2020 وحتى الآن ما يزيد على 20 ألف حساب وهو ما يعادل نصف عدد الحسابات المفتوحة منذ تأسيس المصرف وحتى تطبيق القرار 5-م-و في بداية شباط العام الماضي حيث بلغت أكثر من 42 ألف حساب مصرفي.

ورداً على سؤال حول أهمية ضمانات منح القروض بين سيدي أن أغلبية القروض الممنوحة من قبل المصرف قبل عام 2011 كانت بضمانات شخصية أو بضمانة المنقولات متمثلة بالآلات والتجهيزات وكذلك في السنوات الأولى من الحرب على سورية لكن هذه الضمانات لم يعد لها أي قيمة نظراً لمغادرة العديد من الكفلاء البلد والدمار الذي لحق بالمنشآت جراء الإرهاب ولم يعد هناك جدوى من إلقاء الحجز الاحتياطي متابعاً: “من هنا تأتي أهمية الضمانات العقارية وضرورة عدم الاستغناء عنها في عملية منح القروض كي لا تعاد تجربة القروض المتعثرة”.

يذكر أن السيولة المالية لدى المصرف الصناعي متمثلة بـ “الودائع تحت الطلب وودائع التوفير ولأجل والحسابات الجارية للمصارف” تبلغ أكثر من 93 مليار ليرة الأمر الذي يؤهل المصرف بشكل أكبر من غيره لتوظيف هذه الأموال في عملية التنمية من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بشكل مدروس وممنهج.

وسيم العدوي

انظر ايضاً

مؤسسة ضمان مخاطر القروض تطلق باكورة منتجاتها

دمشق-سانا أعلن مجلس إدارة مؤسسة ضمان مخاطر القروض إطلاق باكورة منتجاته المتمثلة بضمان تمويل المصارف …