شعر زجل وعمودي ضمن لقاء شعري لملتقى الياسمين السوري في ثقافي الزهراء

حمص-سانا

استضاف المركز الثقافي المحدث بحي الزهراء لقاء شعريا لملتقى الياسمين السوري للثقافة والإبداع قدم فيه مجموعة من أدباء حمص وشعرائها نتاجهم الأدبي المنوع من قصص قصيرة وخاطرة وشعر محكي وقصائد عمودية وطنية.

وفي تصريح لمراسلة سانا بين الدكتور هواش الصالح مدير الملتقى أن هذه الفعالية هي النشاط الأدبي الثاني للملتقى بعد انطلاقه الشهر الماضي وأقيمت للاحتفاء بتجربة الموسيقي الراحل ماهر ديب تخليدا لذكراه ولمسيرته الفنية والذي غيبه الموت الشهر الماضي.

وأشار إلى أن الملتقى يسعى إلى إظهار الهوية الثقافية لحمص عبر تسليط الضوء والحديث بشكل متواصل عن المبدعين الذين انجبتهم ومنهم الأديب والشاعر عبد الكريم الناعم الذي تم الحديث عنه بشكل مطول خلال اللقاء.

واستهلت اللقاء الكاتبة كوثر نجم بخاطرة عنوانها “هاجس” تجلت فيها الذات الأنثوية بشكل واضح فيما قدم الشاعر سامر حداد شعر زجل بعنوان “غربة” يحكي عن لوعة الغياب والبعد.

وقرأ الشاعر طالب النجم قصيدة عمودية وطنية عنوانها دمشق حيا فيها أم العروبة وقلعة الصمود والتصدي كما كان للشاعرة منى العسس قصيدة محكية بعنوان حبيبي.

وقرأ القاص محمد علي بلال مجموعة من القصص القصيرة جدا التي تحكي عن ظواهر اجتماعية سلبية مثل الفساد فيما كان لأم الشهيد حضورها حيث قدمت الشاعرة سهام الخضور قصيدة رثاء عنوانها مناجاة أم اختصرت فيها حالة الألم والأسى لفقدان فلذة كبدها والفخر بإخلاصه وحبه لوطنه.

ومن وادي النضارة جاء الشاعر فرح موسى ليشارك بقصيدة زجل غزلية عنوانها “طلعت بعيونك” عبر فيها عن أحاسيسه تجاه المحبوبة.

واختتمت اللقاء الشاعرة عفاف خليل بقصيدة وطنية أهدتها للجيش العربي السوري عنوانها “أنت الخيار”.

 لارا أحمد

انظر ايضاً

العشق بين التشرينين… أمسية شعرية في ثقافي الزهراء بحمص

حمص-سانا جمعت الأمسية الشعرية التي احتضنها المركز الثقافي المحدث في حي الزهراء بحمص ثلة من …