إيران تستدعي القائم بالأعمال البريطاني والسفير الروماني على خلفية مزاعم ضدها بشأن حادث ميرسر ستريت

طهران-سانا

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال البريطاني احتجاجاً على مزاعم بلاده بشأن ضلوع طهران في استهداف السفينة الإسرائيلية في بحر عمان.

وأعرب رئيس الدائرة الثالثة لشؤون أوروبا الغربية في وزارة الخارجية الإيرانية خلال استدعاء القائم بالأعمال البريطاني لغياب السفير عن أسفه إزاء الاتهام الباطل لوزير الخارجية البريطاني مؤكداً أن هذه التصريحات المتسرعة والمتناقضة وغير الموثقة مرفوضة ومدانة بشدة.

وقال إن الاتهام البريطاني المتسرع ليس الأول ضد إيران دون أدلة مذكراً بأن لندن اتهمت طهران في السابق بأفعال لم يتم إثباتها قط وحتى الآن لم يتم تقديم أي وثيقة لتأكيدها مؤكداً أن إيران لطالما اعتبرت الخليج ممراً مائياً آمناً لعبور السفن بشكل آمن وبذلت الجهود لإرساء وتعزيز الأمن فيه.

وأضاف إن مصدر عدم الاستقرار في الخليج ليس إيران بل وجود السفن والقوات العسكرية الأجنبية.

وحذر من أي مغامرة للكيان الصهيوني أو الاخرين مجدداً السياسة الحاسمة لإيران بالدفاع عن النفس والرد بحزم وبالوقت المناسب على أي مغامرة.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أكد في تصريح في وقت سابق اليوم أن بلاده لن تتردد لحظة واحدة في الدفاع عن أمنها ومصالحها الوطنية وسترد على أي اعتداء محتمل أو مغامرة بشكل فوري وقوي مجدداً نفي الاتهامات الغربية بقضية استهداف ناقلة إسرائيلية شمال بحر عمان وواصفاً مزاعم وزير الخارجية البريطاني والأمريكي بهذا الصدد ضد طهران بأنها عارية عن “الصحة واستفزازية”.

كما استدعت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم سفير رومانيا لدى طهران على خلفية الاتهامات المزعومة من الحكومة الرومانية ضد إيران بشأن حادث سفينة ميرسر ستريت الإسرائيلية في بحر عمان.

وأكد مساعد وزير الخارجية والمدير العام لدائرة البحر المتوسط وأوروبا الشرقية بالوزارة خلال الاستدعاء أن الاتهامات بحق إيران “تفتقر للوجاهة القانونية وغير مقبولة” وطلب من السفير إبلاغ مسؤولي بلاده استياء واحتجاج إيران الشديدين بهذا الشأن.

وشدد مساعد وزير الخارجية على سياسة إيران المبدئية بشأن أهمية توفير الأمن الملاحي في منطقة الخليج وبحر عمان والمياه الدولية.

بدوره أكد السفير الروماني أنه سينقل النقاط التي أثيرت في الاجتماع واحتجاج إيران إلى بوخارست على وجه السرعة.

انظر ايضاً

خطيب زادة: لن نتحمل تواجد الكيان الصهيوني قرب حدودنا

طهران-سانا أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن طهران لن تتحمل تواجد الكيان الصهيوني قرب حدودها حتى …