الشريط الأخباري

المشاركون في مؤتمر نقابة الصيادلة يطالبون بإحداث مركز وطني للدراسات الصيدلانية ورفع الراتب التقاعدي-فيديو

دمشق-سانا

طالب المشاركون في المؤتمر العام التاسع والثلاثين لنقابة صيادلة سورية برفع قيمة الراتب التقاعدي للصيادلة وزيادة دعم الصناعة الدوائية بما يؤمن حاجة السوق المحلية من مختلف الأصناف الدوائية وانتاج أدوية بديلة عن الأدوية المستوردة.

وطرح المشاركون بالمؤتمر الذي أقيم اليوم في فندق الشام بدمشق عدداً من الموضوعات منها إحداث مركز وطني للدراسات الصيدلانية وإعادة النظر بمنح التراخيص للخريجين الجدد بما يتناسب مع مساحة المدن.

ويناقش المؤتمر على مدى يومين التقرير التنظيمي والمالي والاستثماري وواقع الصناعة الدوائية وشروط ممارسة المهنة.

وفي كلمة له أكد وزير الصحة في حكومة تسيير الأعمال الدكتور حسن الغباش حرص الوزارة على العمل المشترك مع النقابات الطبية لتطوير المهنة والارتقاء بها وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وفق أقصى الإمكانيات المتاحة منوهاً بأن سورية تواصل دعمها للصناعات الدوائية الوطنية عبر إجراءات عديدة منها إعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية من الرسوم الجمركية والضرائب.

ولفتت عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الإشتراكي رئيسة مكتب المنظمات الشعبية والنقابات المهنية المهندسة هدى الحمصي إلى أهمية وجود أولويات في تنفيذ الطروحات وضرورة متابعة العلوم الصيدلانية والأبحاث العلمية التي تسهم بتطوير المهنة لكونها جزءاً من المنظومة الطبية التي استمرت بالعمل رغم كل التحديات التي فرضتها الحرب الإرهابية على سورية وانتشار فيروس كورونا في العالم.

من جانبها أشارت نقيب الصيادلة الدكتورة وفاء كيشي إلى أن المؤتمر فرصة مهمة لإعادة تقييم العمل النقابي وتعزيز الايجابيات ومعالجة السلبيات منوهة بالتعاون مع وزارة الصحة لجهة إصدار عدد من القرارات والتعاميم التي تلبي المطالب والطروحات التي قدمت في المؤتمرات السابقة على مستوى الفروع والمركز.

وبينت الدكتورة كيشي أن النقابة تعمل على زيادة استثماراتها والاستفادة من أرباح المستودع المركزي الذي يتم توسيع عمله بشكل شهري لرفد صندوق خزانة التقاعد ولزيادة الراتب التقاعدي لاحقاً إضافة إلى إعداد دراسة حول اتفاقية مع الجامعة الافتراضية تتعلق بإحداث اختصاصات مهنية في العلوم الصيدلانية تكون متاحة للجميع بغض النظر عن العمر.

وأشار الدكتور مروان بشارة خازن النقابة في تصريح لـ سانا إلى أهمية المؤتمر لجهة طرح مختلف القضايا المتعلقة بالعمل ورفع التوصيات لوزارة الصحة لتبني القرارات التنظيمية التي تسهل العمل بالصيدليات والمعامل الدوائية مشيراً إلى أهمية الطروحات حول زيادة الراتب التقاعدي للصيادلة بما يلبي احتياجات المتقاعدين ورفد صندوق دعم أسر الشهداء وجرحى الجيش بمبلغ مالي.

ومن فرع حمص أشارت الصيدلانية ندى حرفوش إلى ضرورة زيادة الدعم للمعامل الدوائية وتأمين التسهيلات لها لتأمين مختلف الزمر الدوائية معتبرة المؤتمر فرصة لتسليط الضوء على متطلبات العمل الصيدلاني وغيرها من القضايا النقابية الآخرى التي تهم الصيادلة وتحسن بيئة عملهم.

إيناس سفان وراما رشيدي