الشريط الإخباري

تكنولوجيا المعلومات والأنظمة الذكية… في ثاني أيام مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين

دمشق–سانا

تركزت جلسات اليوم الثاني من مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2021 الذي يقام في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق على تكنولوجيا المعلومات والأنظمة الذكية والتكنولوجيا النانوية وإدارة التكنولوجيا والمعرفة.

وفي مداخلة له خلال الجلسات أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة تسيير الأعمال الدكتور بسام إبراهيم أن المؤتمر يحقق التشاركية خاصة في مجال الأبحاث العلمية بين الباحثين السوريين والمغتربين المشاركين الشباب من جامعات دول مختلفة إضافة إلى ما يضمه من محاور غنية مختلفة ومتنوعة.

وأشار إبراهيم إلى وجود مذكرة تفاهم بين سورية وإيران في القطاع التعليمي والصحي لتوريد أجهزة إلى سورية بقيمة 4 ملايين دولار للقطاع التعليمي و6 ملايين دولار للقطاع الصحي والمشافي التعليمية.

وفي محور تكنولوجيا المعلومات والأنظمة الذكية قدم الدكتور أنس المنوفي ورقة بحثية عن الرادار السلبي وأشار في تصريح لمندوبة سانا إلى أن الرادار السلبي يعتمد على كشف الهدف بناء على معالجة الانعكاسات لإشارات مثل إف أم والبث الإذاعي مبيناً أن هدف البحث تطوير الرادار السلبي بحيث يكون متاحاً لجميع الجهات دون أن يكون محصوراً بجهة محددة.

وفي محور التكنولوجيا النانوية قدمت الدكتورة سمر مرجان بحثاً عن اصطناع حامل نانوي يحمل أدوية سرطانية ويوصلها إلى الأنسجة السرطانية بشكل مباشر وقالت: إن الأدوية السرطانية لها تأثيرات جانبية كبيرة والحامل الذي صنعته يوصل الدواء السرطاني إلى الخلية السرطانية ويتحرر داخلها دون أن تتأثر الخلايا الطبيعية.

من جانبه عرض الدكتور والباحث ينال القدسي ورقة بحث تتحدث عن مقارنة تأثير الأسمدة النانوية مع الأسمدة الكيميائية على الصفات الإنتاجية موضحاً أنه في ظل الأزمة الاقتصادية والزراعية والإنتاجية التي يعيشها العالم تأتي أهمية تقنية النانو لأنها تعمل على توفير تكاليف الإنتاج الزراعي والاحتياجات خاصة الأسمدة والمبيدات ما يشكل حلاً كبيراً للمشكلات الزراعية وزيادة ربح المزارع ودعم الاقتصاد الزراعي.

وأشار إلى أن العمل بدأ بهذا المجال من خلال التعاون مع الهيئات البحثية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجية والتعاون مع الدول العربية وخاصة العراق.

الباحث والمهندس طارق فوزي المغترب في تايلاند عرض خلال جلسات المؤتمر بحثه وهو جهاز يتنبأ بعمر أو انهيار أي جهاز له حركة أو آثار كهربائية مثل الأجهزة المنزلية مشيراً إلى أن هذا الجهاز يمكن أن يطبق في المدن الصناعية مثل الشيخ نجار أو حسياء أو عدرا أو أي خط إنتاج.

كما قدمت الدكتورة نسرين سوراك من بريطانيا بحثها بطريقة البث المباشر وهو دراسة عن الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة السياحة السورية وتقنية تحليل المحتوى من خلال استخدام 8 معايير تتعلق بوصف المنتج والأسعار والحجز والوظائف و” السوشال ميديا” وغيرها.

وفي محور إدارة التكنولوجيا والمعرفة تحدث الدكتور والباحث زكوان قريط عن عمليات إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي وتعزيز دورها في التحول نحو التعليم الإلكتروني مشيراً إلى أن فكرة البحث نتجت من خلال جائحة كورونا وعزل معظم الطلاب في بيوتهم ما أدى إلى عدم متابعة العملية التدريسية ومن هنا نشأت ضرورة الاستفادة من إدارة المعرفة الموجودة في أي جامعة أو مركز بحثي خاصة أن هناك بعض المعارف قد لا تكون ظاهرة فنحن نسعى إلى تسخير هذه المعرفة وإنشاء منصات إلكترونية لإعطاء محاضرات عن بعد.

وتضمن معرض الملصقات العلمية المرافق للمؤتمر 13 ملصقاً عن واقع إدارة المعرفة التقانية في المخابر البحثية والتصميم الحاسوبي لقمصان الأطراف الصناعية وخوارزمية مقترحة لتحسين استخراج المقاطع النصية في نظم إجابة الأسئلة بالعربي.

منار ديب

انظر ايضاً

تياجلوفا: محاولات إضفاء الشرعية على استخدام تكنولوجيا المعلومات لأغراض عسكرية غير مقبولة

موسكو-سانا أكدت المسؤولة في وزارة الخارجية الروسية إيرينا تياجلوفا