الشريط الإخباري

رب البندورة الحلبي.. خطوات تحضير بسيطة ونكهة مميزة-فيديو

حلب-سانا

اعتادت نويل موصللي على تأمين مؤونتها من رب البندورة لعام كامل عبر تحضيره في منزلها بخطوات بسيطة بدلا من شرائه من الأسواق لكونه يدخل في العديد من مأكولات المطبخ الحلبي.

وتتحدث موصللي لمراسلة سانا عن مراحل تحضير رب البندورة التي تبدأ بغسل حبات البندورة الناضجة جيدا وتقطيعها إلى قطع متوسطة الحجم وإضافة كمية جيدة من الملح الصخري أو كما يطلق عليه في محافظة حلب “الملح  الجبولي” من ثم تتم عملية العصر لاستخراج ماء البندورة ذي اللون الأحمر الزاهي.

وتتابع موصللي ان البعض يقوم بغلي ماء البندورة على النار لعدة ساعات ولكنها تفضل الاكتفاء بوضعه تحت اشعة الشمس لعدة أيام مع التحريك حتى يحافظ على لونه الزاهي ويصبح جاهزا للتخزين كمؤونة للشتاء.

وتقول موصللي إن رب البندورة أو دبس البندورة معروف في مدينة حلب إذ يطلق عليه أبناء المحافظة اسم “ماء فرنجي” ويدخلونه في العديد من المأكولات مثل المحاشي والبامية والفاصولية وغيرها أو يقومون بدهنه على رغيف الخبز ورشه بالكمون والنعناع وقليل من زيت الزيتون مؤكدة أن أبناء حلب يفضلون رب البندورة منزلي الصنع لكونه يعد نظيفا وآمنا وذو نكهة مميزة ويناسب أصحاب الدخل المحدود.

وتقول شقيقة نويل ليليان موصللي إن ميزات رب البندورة تأتي من طعمه الشهي المائل للحموضة ولا سيما إذا كان من صنع ربات المنازل اللواتي يعتنين بنظافته مشيرة إلى أن أغلب السيدات يفضلن شراء رب البندورة المصنع منزليا بدلا من شرائه من الأسواق ضمانا لنظافته ونكهته المميزة.

وبينت السيدة أمال شقال أن مدينة حلب تتميز بصنع رب البندورة عن باقي المحافظات لكون أهالي حلب يحبونه ويستخدمونه في العديد من أصناف المأكولات ويقومون بتخزينه طوال فترة الشتاء.

زينب شحود