غداً الثلاثاء انطلاق أعمال المؤتمر الثالث للباحثين السوريين في الوطن والاغتراب

دمشق-سانا

تنطلق غداً الثلاثاء أعمال المؤتمر الثالث للباحثين السوريين في الوطن والاغتراب الذي تنظمه الهيئة العليا للبحث العلمي لمدة ثلاثة أيام تحت عنوان “نحو اقتصاد المعرفة.. دور الباحثين السوريين في الوطن والاغتراب” برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وذلك في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

وتركز جلسات ومناقشات المؤتمر على عدد من المحاور في مجالات التكنولوجيا وأنظمة المعلومات إضافة إلى تنظيم معارض خاصة بالملصقات العلمية.

وتشمل فعاليات اليوم الأول عدداً من المحاضرات والمناقشات في مجال التكنولوجيا الحيوية يشارك فيها باحثون سوريون في الوطن ومغتربون في دول روسيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية والسويد وبلجيكا إضافة إلى تنظيم معرض للملصقات العلمية يشارك به باحثون من سورية ومصر وروسيا.

وتتضمن فعاليات اليوم الثاني عدداً من الجلسات والمناقشات في محور تكنولوجيا المعلومات والأنظمة الذكية والتكنولوجيا النانوية وإدارة التكنولوجيا والمعرفة يشارك فيها باحثون سوريون في الوطن ومغتربون في بريطانيا وروسيا وتايوان وماليزيا وبولندا وجنوب أفريقيا إضافة إلى معرض للملصقات العلمية لباحثين سوريين في الوطن ومغتربين في روسيا وجنوب أفريقيا وتايوان وماليزيا.

وتمتد فعاليات اليوم الثالث لتشمل عدداً من الجلسات والمناقشات في مجال تكنولوجيا الطاقة والبيئة يشارك بها باحثون سوريون في سورية ومغتربون في البرتغال وفرنسا وهنغاريا والنمسا.

وأوضح الدكتور مجد الجمالي مدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي في تصريح لـ سانا أن المؤتمر يهدف على المدى القصير إلى تعريف الباحثين السوريين في الوطن والمغترب ببعضهم البعض والاستفادة من التجارب والمعارف الحديثة ومستجدات العلم في المراكز البحثية خارج سورية فيما يهدف على المدى البعيد إلى تأسيس شراكات بحثية عبر مشاريع بحثية تنموية مشتركة تدعمها الهيئة العليا للبحث العلمي وتسهم في تطوير المنتجات والخدمات في القطاعات كافة.

وكانت الهيئة العليا للبحث العلمي نظمت في آب من العام الماضي أعمال “المؤتمر العلمي الثاني للباحثين السوريين المغتربين 2020 (عن بعد) بالتعاون والشراكة مع وزارة الخارجية والمغتربين وشبكة العلماء والتقانيين والمجددين والمبتكرين السوريين في المغترب (نوستيا) وهيئة التخطيط والتعاون الدولي والمدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية”.

 منار ديب