التجارة الداخلية: استكمال التحضيرات المتعلقة بالآلية الجديدة لبيع الخبز في حماة وطرطوس واللاذقية

دمشق-سانا

تستمر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتحضير وتجهيز كل ما يتعلق بالآلية الجديدة (توطين مكان استلام مادة الخبز) عبر البطاقة الإلكترونية في محافظات حماة واللاذقية وطرطوس بهدف المباشرة بالتطبيق خلال الأيام القادمة بالتزامن مع استمرار العمل على وضع معايير بيع مادة الخبز للمواطنين وفق مخصصات وشرائح محددة.

وأوضح معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت علي سليمان لمندوب سانا أن العمل يجري حالياً للوصول إلى أفضل “صيغة” وإجراءات تصب في مصلحة المواطن وآلية تضمن وصول المادة إليه بالجودة المناسبة والكمية المستحقة بعيداً عن أي مزاجية في عملية البيع مبيناً أنه يتم إعداد الصيغة المرجوة بناء على تحليل آراء المواطنين التي تم الاطلاع عليها عبر التواصل المباشر معهم في عدة لقاءات ضمن ورشات عمل أقيمت في المحافظات الثلاث المذكورة ومن خلال الآراء الواردة على منصات الوزارة وصفحات أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي.

وعن موعد بدء الآلية الجديدة أشار سليمان إلى أنها ستكون خلال الأيام القادمة لافتاً إلى أن موعد تطبيقها ليس مرتبطاً بتحديد معايير بيع مادة الخبز للمواطنين وفق مخصصات وشرائح محددة.

وعن نسبة التوطين في المحافظات الثلاث بين سليمان أنها وصلت إلى 85 بالمئة من عدد العائلات المسجلة في هذه المحافظات مشيراً إلى أن الاستمرار بالتحضير للآلية وتجهيز كل ما يتعلق بها يهدف للوصول إلى أعلى نسبة توطين والتأكد من الجاهزية التامة للتنفيذ.

وتتضمن الآلية الجديدة لبيع الخبز تحديد مكان استلام المادة بنقطة بيع لكل بطاقة إلكترونية حيث يمكن اختيار نقطة البيع سواء معتمد أو صالة أو منفذ بيع للمؤسسة السورية للتجارة أو إحدى صالات المؤسسات الحكومية أو الجمعيات التعاونية أو المخبز بما يناسب مكان سكن أو عمل المواطن أي الأقرب له.

ووفق سليمان فإن الآلية الجديدة تأتي استكمالاً لمشروع (أتمتة بيع مادة الخبز المدعومة) عبر البطاقة الإلكترونية بهدف ضمان حصول المواطن على المادة بكل يسر من نقطة البيع المرتبط معها وحفظ حقه من المادة وإنهاء مظاهر الازدحام الحاصلة عند الأفران وضبط عملها وكميات الطحين الموردة إليها ومنع التلاعب ببيع المادة.

وبين سليمان أنه يمكن التسجيل في أي نقطة بيع وتغييرها بين المحافظات لخمس مرات سنوياً فيما يمكن أكثر من ذلك ضمن المحافظة الواحدة موضحاً أن هذه الآلية تمكن الوزارة من تقييم نقاط البيع وكشف الخلل وإصلاحه سواء كان متعلقاً بالمعتمد وطريقة نقل المادة وتعامله مع المواطنين أو من المخبز وجودة نوعية الخبز.

وفتحت وزارة التجارة الداخلية باب التسجيل على الآلية الجديدة في محافظات حماة وطرطوس واللاذقية في الـ 28 من حزيران الماضي لاختيار نقطة البيع المعتمدة من قبل المواطنين.

علي عجيب

انظر ايضاً

بدء بيع مادتي السكر والشاي في السورية للتجارة عبر البطاقة الإلكترونية دون تسجيل طلب

دمشق-سانا أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بيع كميات مخصصة من مادتي السكر والشاي شهرياً …