الشريط الإخباري

مظاهرات في استراليا رفضاً لتدابير الإغلاق للحد من انتشار كورونا

سيدني-سانا

تظاهر آلاف الأشخاص اليوم في سيدني وملبورن أكبر مدينتين في استراليا رفضاً لتدابير الإغلاق الهادفة للحد من جائحة كوفيد 19 واعتقلت الشرطة عدداً منهم في سيدني عقب صدامات عنيفة بين الجانبين.

ونقلت وكالة فرانس برس عن وسائل إعلام محلية قولها إن آلاف المحتجين ساروا في شوارع ملبورن بعد أن تجمعوا أمام برلمان المقاطعة بينما قامت مجموعة من المتظاهرين بإلقاء زجاجات على الشرطة الخيالة في سيدني احتجاجاً على فرض إغلاق يستمر شهراً.

وخالف محتجون بدون كمامات تدابير حظر التنقل إلا لأسباب ضرورية وحظر التجمعات العامة بعد يوم على إعلان السلطات احتمال إبقاء القيود حتى تشرين الأول القادم.

وحمل المحتجون لافتات كتب عليها “استيقظي يا استراليا” و”جففوا المستنقع” وهي رسائل شوهدت في مظاهرات مماثلة في بلدان أخرى وحلقت طوافات فوق شوارع سيدني فيما يتوقع خروج مظاهرات في مدن أخرى.

وقالت الشرطة في سيدني “إنها باشرت عملية رداً على المظاهرة وتم اعتقال عدد من الأشخاص خلالها”.

وأعلنت مقاطعة نيو ساوث ويلز وعاصمتها سيدني عن 163 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع الإصابات في الطفرة الحالية إلى قرابة 2000 .

ويتصاعد الغضب إزاء القيود التي غالباً ما يتم التقيد بها جزئياً وإخفاق الحكومة الاسترالية في توفير اللقاحات اللازمة حيث تلقى 11 بالمئة فقط من السكان اللقاح بالكامل.