الشريط الإخباري

دراسة تحذر من احتواء مستحضرات تجميلية على مستويات عالية من مواد كيميائية سامة

واشنطن-سانا

حذرت دراسة أمريكية جديدة من أن 52 بالمئة من أصل 231 منتجاً من مستحضرات التجميل التي تباع في الولايات المتحدة وكندا تحتوي على مستويات عالية من مواد كيميائية سامة.

ونقلت شبكة (سي ان ان) الأمريكية عن ديفيد اندروز كبير العلماء في مجموعة العمل البيئية وهي منظمة تحتفظ بقاعدة بيانات عن منتجات العناية الشخصية التي تحتوي على سموم قوله “الأمر صادم قليلا ونأمل أن يكون بمثابة دعوة إلى الاستيقاظ لصناعة مستحضرات التجميل فيما يتعلق بمدى انتشار مواد (بي اف اي اس) عبر أنواع منتجات المكياج” موضحاً أن أكثر أنواع هذه المواد شيوعاً هو “متعدد رباعي فلورو الايثيلين والذي يعرف باسم (تيفلون)” مضيفاً “بشكل عام حددنا 13 مادة كيميائية مختلفة من (بي اف اي اس) في أكثر من 600 منتج من 80 علامة تجارية”.

ووفقاً للدراسة التي نشرت في مجلة العلوم البيئية والتكنولوجية فإن مستحضرات التجميل شائعة الاستخدام بما في ذلك أنواع معينة من (الماسكارا) وأحمر الشفاه تحتوي على مستويات عالية من المواد الكيميائية السامة المحتملة.

وخلال تقديم مشروع قانون لحظر هذه المواد السامة في مستحضرات التجميل إلى مجلس الشيوخ ومجلس النواب الأمريكي بين كل من عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور سوزان كولينز والنائب الديمقراطي ديبي دينجيل من ميشيغان أنها فئة من المواد الكيميائية التي يصنعها الانسان والتي تشمل (حمض بيرفلورو الاوكتانويك) و(حمض بيرفلورواوكتان السلفونيك) حيث تتراكم بيولوجيا في الجسم بمرور الوقت وقد ارتبطت بالسرطان وأمراض الغدة الدرقية وتلف الكبد وانخفاض الخصوبة واضطراب الهرمونات.

وفي هذا السياق قالت دينجيل إن “هذه المواد الكيميائية موجودة في المنتجات التي نستخدمها كل يوم ومعظم الناس لا يعرفون حتى الخطر الذي يواجهونه يومياً”.