أجواء سديمية حارة تبلغ ذروتها خلال اليومين القادمين

دمشق-سانا

توالي درجات الحرارة ارتفاعها اليوم لتصبح أعلى من معدلاتها من 2 إلى 4 درجات مئوية بحيث تتجاوز الـ 40 درجة مئوية في أغلب المحافظات وتستمر حتى الأربعاء القادم.

وأكد الراصد الجوي ماهر مرهج في تصريح لـ سانا أن البلاد تتأثر بموجة حارة قصيرة تبلغ ذروتها يومي الاثنين والثلاثاء القادمين مع درجات حرارة أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 6 درجات بسبب تأثر المنطقة عموماً بمرتفع جوي شبه مداري في الطبقات المتوسطة والعليا من الجو يترافق بامتداد للمنخفض الموسمي الهندي السطحي.

وأوضح مرهج أن الجو سيكون سديمياً مع درجات حرارة مرتفعة تتجاوز الأربعين في أغلب المناطق وتصل إلى نحو 45 درجة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية مبيناً أن الرياح ستكون غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة قد تصل إلى 50 كم في الساعة تثير الغبار محلياً.

وأشار مرهج إلى ارتفاع نسبة الرطوبة كون الرياح قادمة من جهة البحر وخاصة على المناطق الساحلية مما يعطي مزيداً من الشعور بارتفاع الحرارة حيث تكون الدرجة المحسوسة أعلى من درجة الحرارة الحقيقية للجو لأن الرطوبة المرتفعة تعيق عملية التعرق التي هي منعكس طبيعي يقوم به الجسم لمقاومة ارتفاع درجات الحرارة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

ولفت مرهج إلى أن الأجواء الحارة ستستمر حتى الأربعاء القادم لتبدأ بالانخفاض بشكل تدريجي وتصبح أعلى من معدلاتها بقليل يوم الجمعة وتكون الفرصة مهيأة لهطول زخات من المطر على المناطق الساحلية بدءاً من مساء يوم الخميس.

وحذرت الأرصاد الجوية من التعرض المباشر لأشعة الشمس وخاصة في أوقات الذروة ونصحت باستخدام مختلف وسائل الوقاية الممكنة وأخذ الحيطة والحذر من كل ما قد يسبب الحرائق في الغابات والمناطق الحراجية والزراعية والعشبية كون الجو يساعد وبشكل كبير في سرعة وسهولة انتشار النيران كما حذرت الأرصاد من خطورة ترك المواد المضغوطة والقابلة للاشتعال في الأماكن والسيارات والآليات المعرضة بشكل مباشر لأشعة الشمس.

لؤي حسامو

انظر ايضاً

أجواء سديمية حارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية

دمشق-سانا تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية …