الشريط الإخباري

الوكالة الدولية للطاقة: الطلب على النفط يسجل ارتفاعاً والسوق تستعد لنقص في الإمدادات

باريس-سانا

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة أن الطلب على النفط تزايد الشهر الماضي في وقت ساهمت وتيرة التلقيح المرتفعة ضد كورونا في تحقيق نشاط اقتصادي قوي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الوكالة قولها في تقريرها الشهري”إن الطلب على النفط سجل انتعاشاً حيث ارتفع بنحو 3.2 ملايين برميل في اليوم الشهر الماضي أي أكثر من ثلث التراجع الإجمالي على الطلب العام الماضي”.

وتوقعت الوكالة أن يرتفع الطلب على النفط بنحو 3.3 ملايين برميل إضافي يوميا في الأشهر الثلاثة اعتباراً من تموز الحالي وهذا أكثر من ضعفي الزيادة الموسمية المسجلة خلال الفترة نفسها من 2019 وهو ما جاء نتيجة تخفيف القيود المفروضة لمكافحة جائحة كورونا وتسارع وتيرة التلقيح.

وأشارت الوكالة إلى أن أسعار النفط تفاعلت بقوة مع أزمة أوبك بلس الأسبوع الماضي أمام احتمال حصول أزمة إمدادات عميقة إذا لم يتم التوصل لاتفاق.

وكان اجتماع لدول أوبك بلس مطلع الشهر الحالي انتهى دون التوصل لاتفاق بشأن تخفيف قيود الإنتاج تدريجياً والتي كانت فرضت لوقف انهيار أسعار النفط في بداية الأزمة الوبائية مع تدهور الطلب.

وكان من المتوقع أن ترفع مجموعة أوبك بلس الإنتاج تدريجياً إلا أن الأزمة تعني إبقاء الإنتاج عند مستوياته الحالية إلى حين التوصل لاتفاق وهو ما يعني التخوف من نقص في الإمدادات.

انظر ايضاً

تراجع أسعار النفط

لندن-سانا تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم وسط قلق إزاء الطلب العالمي.