الشريط الإخباري

دكتور سوري يؤلف أول سلسلة كتب بالعربية في اختصاص العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل

طهران- سانا

نجح الدكتور السوري صلاح عبد الحفيظ غازي بإنجاز أول سلسلة كتب باللغة العربية محكمة في الوطن العربي في اختصاص العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل.

وتخرج الدكتور غازي مؤخرا من جامعة طهران للعلوم الطبية ونال رتبة الشرف لحصوله على 100 بالمئة في دفاعه عن أطروحة الدكتوراه وحصل على المرتبة الأولى في مقرراته الدراسية خلال مرحلة الدكتوراه بمعدل 96.45 كما اخترع طريقة جديدة عالمياً في تقييم وعلاج أمراض وإصابات العمود الفقري.

وتمت دعوة الدكتور غازي ليكون محكماً في مجلة إعادة التأهيل العلمية في إيران كما نشر العديد من الأبحاث العلمية المحكمة كان لاسم جامعة البعث نصيب فيها.

وفي تصريح لمراسل سانا بطهران أشار الدكتور غازي إلى انتهائه من تأليف سلسلة كتب تحت اسم “من الألم إلى الأمل” وتتألف من 34 كتاباً في مواضيع العلاج الفيزيائي المختلفة حيث وضح فيها أسس وطرق العلاج الفيزيائي للأمراض المختلفة على أساس علمي وأكاديمي مشيرا إلى أنه سيتم نشر هذه السلسلة باسم جامعة البعث وفق أنظمة وقوانين الجامعة.

وقال غازي إن أهمية هذه السلسلة تأتي لكونها أول سلسلة كتب باللغة العربية محكمة في الوطن العربي في اختصاص العلاج الفيزيائي حيث تعاني المكتبة العربية من شح في المراجع العربية الموثوقة علمياً وتقتصر على بعض المحاضرات والكتيبات الصغيرة وخصوصاً في بلدنا سورية على الرغم من زيادة الحاجة لهذه المهنة وخاصة خلال سنوات الحرب على سورية وما خلفته من إصابات وجرحى ومعوقين.

وأضاف غازي أن هذه السلسلة تهدف إلى تعريف الناس عامة والعاملين في المجال الطبي خاصة بهذه المهنة التي لا تقل أهمية في بلدان العالم المتطورة عن باقي الاختصاصات الطبية وربما تسبقها أو تتداخل معها في معظم الحالات مشيرا إلى أنه سيكون لسلسلة الكتب هذه دور مهم في الارتقاء بمهنة العلاج الفيزيائي وتحسين وتطوير مهارات العاملين والمهتمين بمجال العلاج الفيزيائي في سورية.

وأوضح غازي أنه تم تأليف هذه السلسة تحت إشراف البروفسور محمد رضا هاديان عميد كلية إعادة التأهيل بجامعة طهران للعلوم الطبية بطريقة وصياغة مناسبين لتناسب جميع المستويات العلمية والعملية كما حصلت هذه السلسلة على اعتراف ودعم الجمعية السورية للمعالجة الفيزيائية مبيناً أنه يحمل أول شهادة دكتوراه في العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل في سورية وهو معيد موفد إلى إيران لصالح قسم العلاج الفيزيائي كلية العلوم الصحية في جامعة البعث وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة طهران للعلوم الطبية بتفوق وامتياز كما تم تكريمه مؤخرا من سفارة سورية لدى طهران ومن فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في إيران ومن شخصيات إيرانية.

انظر ايضاً

دورات تدريبية في مجال العلاج الفيزيائي بجامعة البعث

حمص-سانا انطلاقاً من أهمية العلاج الفيزيائي في تحسين جودة الحياة عبر تخفيف الألم والإسهام في …