الشريط الإخباري

مشغولات يدوية بطرق فنية مميزة في بازار أفكار الثالث بفندق سفير حمص

حمص-سانا

كل ما تحتاجه الأسرة السورية من مشغولات يدوية ومأكولات متنوعة من منتجات المرأة الريفية حضر في معرض بازار أفكار الثالث الذي نظمته مديرية سياحة حمص في خيمة فندق سفير حمص ويستمر على مدى أربعة أيام.

البازار الذي ضم آلاف القطع الفنية المتنوعة التي يدخل في صناعتها القش والشمع والنباتات والأخشاب جسد هوية التراث الحمصي الذي برز في كثير من الأعمال الفنية التي افترشت طاولات الصالة لتحوله إلى معرض فني بامتياز من حيث الألوان والأشكال والحرف اليدوية والمأكولات الشعبية التي تشتهر بها المدينة.

ونوه مدير سياحة حمص المهندس أحمد عكاش في تصريح لمراسلة سانا خلال افتتاحه البازار بأهمية هذه الفعالية لتفعيل القطاع السياحي وتشجيع أصحاب المهن اليدوية على المضي في مشاريعهم وتوسيعها وإيجاد أسواق لتصريفها عبر مثل هذه الفعاليات.

من جانبه رأى الدكتور محمد الخضور رئيس غرفة سياحة المنطقة الوسطى “حمص وحماة” ومدير فندق السفير أن البازار الذي حفل بمهن يدوية جميلة تضاف إلى تراثنا الحضاري هو فرصة للأخذ بيد ذوي الإمكانيات المحدودة إلى سوق العمل وتحسين مستواهم المعيشي.

“خمسة وسبعون مشتركاً من الجمعيات والفعاليات الأهلية شاركوا في البازار عبر مشاريعهم المنزلية البسيطة الغنية بالأفكار الفنية المبدعة” وفقاً للمهندسة نورا رفاعي منظمة البازار لافتة إلى أن الهدف من البازار إيجاد منصة لتسويق المنتجات وتسليط الضوء على الأعمال التراثية التي تشتهر بها محافظة حمص.

ويعرض كل من المشاركين في البازار، أماني مسعود إكسسوارات وحرفاً يدوية وعبد الرحمن الشامي مستحضرات طبية تجميلية طبيعية وندى الشيخ عثمان أشكالاً فنية مصنوعة بمادة الشمع الطبيعي ونيرمين أتاسي إعمالاً يدوية تزينية للمطبخ وأثاث المنزل معبرين عن سعادتهم للمشاركة في البازار الذي يستقطب عدداً كبيراً من المتسوقين.

فيما تأتي مشاركة كل من بديعة حمصي في البازار بصناعة الورد الصناعي لتزيين العرائس والحفلات وتهاني حاكمي بمعروضات من النباتات والأزهار الطبيعية التي تشتهر بها بلادنا موضحين أن البازار يساعدهم في تصريف منتجاتهم بأسعار مدروسة رغم ارتفاع أسعار المواد الأولية.

واختارت الفنانة التشكيلية هبة محمود العلي ركنا في البازار لتعرض لوحاتها وأعمالها الفنية وترسم على أرض الواقع لوحتها الزيتية ذات الألوان الهادئة التي تعبر فيها عن جمالية الفعالية التي تجمع عشرات المبدعين في مختلف الحرف والمهن اليدوية التي تعبر عن التراث الحمصي الأصيل.

حنان سويد