الشريط الإخباري

الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية: 57 دورة تدريبية لـ 712 متدرباً

دمشق-سانا

نظمت الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية من خلال مركز التدريب والتأهيل المعلوماتي في اللجنة الإدارية بدمشق 57 دورة تدريبية متقدمة ومتخصصة وفق معايير الجودة التدريبية استفاد منها 712 متدرباً.

مسؤول التدريب والتأهيل بالمركز المهندس محمود القدسي بين في تصريح لمندوبة سانا أن المركز يعمل على تقديم التدريب بشقيه التأهيلي للمتدربين الجدد والتطويري لمن هم على رأس العمل لتطوير مهاراتهم وتحسين مستوياتهم الوظيفية ضمن تجهيزات حديثة.

وأوضح القدسي أن المركز يتكون من خمس قاعات عملي وقاعة نظري ومجهز بـ 65 حاسوباً حديثاً مرتبطاً بشبكة متطورة وإنترنت سريع إضافة إلى مناهج متطورة بالتعليم والتدرب على تقانات العصر مقسمة إلى ثلاث فئات داخلية ضمن المركز وخارجية بالتنسيق مع الجهات العامة والخاصة والثالثة خاصة بناء على رغبة هذه الجهات.

ومن الدورات التي ينظمها المركز بحسب القدسي دورات خاصة بالبرامج المكتبية والبرامج المتقدمة وإدارة المشاريع والتصميم والحصول على دبلوم في التصميم (الغرافيك) وبرامج هندسية ولغات برمجة وقواعد البيانات التي تخدم البرامج المكتبية والإدارية وصيانة الحواسيب وأنظمة التشغيل والحماية لافتاً إلى أن المركز ينظم أيضاً دورات متخصصة في تصميم المواقع وبرمجتها والمحاسبة العملية باستخدام برنامج المحاسبة الأمين ودورات خاصة بالأطفال كالمصمم الرقمي الصغير 1 و 2 ومهارات الحاسوب لليافعين ودورات الروبوتيك.

وأشار القدسي إلى أن المركز يعتبر جهة من الجهات المعتمدة للتدريب على الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب مبيناً أنه تم تنظيم 57 دورة منذ بداية العام وحتى العشرين من الشهر الجاري وبلغ عدد المتدربين 712 متدرباً حيث كانت دورات الشبكات الحاسوبية والبرمجة وتصميم المواقع الأكثر طلباً.

ولفت القدسي إلى أن اللجنة الإدارية تعمل على توسيع مجال نشاطها بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لدعم الجمعيات الخيرية من خلال افتتاح دورات مجانية خارج مركز التدريب موجهة لدعم الفئات الفقيرة بالمجتمع ليستفيد منها عشرات المتدربين.

وتقوم الجمعية من خلال مبادرة دعم مشاريع التخرج بالكليات التقنية وفق القدسي بتقديم التجهيزات اللازمة لمشاريع التخرج ضمن مجال تقنيات المعلومات والاتصالات حيث تم تقديم الدعم لـ 15 مشروعاً العام الماضي استفاد منه أكثر من 35 طالباً بينما تقدم للمبادرة في هذا العام طلبات دعم 27 مشروعاً أغلبها من كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية و25 مشروعاً تم قبول جميع الطلبات وتأمين كل التجهيزات المطلوبة بحيث استفاد من المبادرة أكثر من 84 طالباً.

بدوره مدرب الشبكات المهندس حمزة الوادي بين أنه يتم تنفيذ مشاريع عملية بحتة على أهم وأحدث تقنيات الشبكات وأمن المعلومات والاتصالات وعلى أهم الأدوات في هذا المجال ضمن أنظمة التشغيل (كالي) و(باروت) من خلال دورة نموذجية في إدارة الشبكات (إن بي أي) المخصصة لسوق العمل.

ومن جانبها مدربة قيادة الحاسب الدولية لليافعين رؤى عامر أشارت إلى أنها تختص بتقديم برامج مكتبية منها (أي سي دي ال) بينما أوضح حسن الحافي مدرب روبوتيك ليغو للمبتدئين المصممة لتحفيز اليافعين في مجالات العلوم والتكنولوجيا وتعليمهم مهارات علمية وعملية من خلال تصميم الروبوتات وبرمجتها لأداء مهام معينة ويركز على علوم الميكانزمات الحركية والتحكم والقيادة والعلوم التطبيقية الفيزياء والرياضيات ودورة روبوتيك ليغو متقدم للمستوى الأول لتعليم أساسيات الميكانيك والمستوى الثاني لتعليم البرمجة إضافة إلى دورة روبوتيك أردينو لليافعين.

ومن جهتها المهندسة شادن عبد الرزاق مدربة فريق مفتاح المعرفة بينت أن دورة المهندس الرقمي الصغير تقسم إلى ثلاث فئات إلكترون وروبوتيك وسكراتش من عمر 7 إلى 10 سنوات لتعليم الأطفال مهارات علمية وعملية مميزة في عالم الروبوتات وتعلم البرمجة الرسومية والتعرف على العناصر المستخدمة في الدارات الإلكترونية وطريقة توصيل الدارات بأسلوب بسيط وشيق وممتع.

نور يوسف

انظر ايضاً

أكثر من 50 طفلاً ويافعاً ضمن المرحلة الختامية من مسابقة النمذجة الرياضية البرمجية

اللاذقية-سانا جاءت المرحلة الختامية لمسابقة النمذجة الرياضية البرمجية للأطفال واليافعين للعام 2024 التي نظمها فرع …