الشريط الإخباري

اختتام أعمال مؤتمر التصلب اللويحي في حلب

حلب-سانا

اختتمت اليوم في حلب فعاليات مؤتمر التصلب اللويحي الذي أقامته نقابة أطباء سورية ومحافظة حلب بالتعاون مع الرابطة السورية للعلوم العصبية وجمعية دعم مرضى التصلب اللويحي في سورية.

وشملت جلسات اليوم الأخير الحديث عن مرض التصلب اللويحي ومستجدات هذا المرض والجديد في العلوم الطبية لعلاجه واستعراض بعض الحالات للمرضى المصابين وكيفية تعايشهم مع المرض والمجتمع.

وبين الدكتور أنس جوهر رئيس الرابطة السورية للعلوم العصبية أن مناقشات اليوم الأخير تخصصت بدعم المرضى بهدف تثقيفهم حول المرض وتمكينهم من التعايش معه ضمن حياتهم بشكل طبيعي.

وقال الدكتور بسام حايك نائب رئيس الرابطة السورية للعلوم العصبية إن المؤتمر ناقش كل الحالات المتعلقة بالمرضى وكيفية تشخيص المرض والعلاج والإجابة عن التساؤلات المطروحة من قبل المرضى لافتاً إلى أن عدد الإصابات بحلب يبلغ ألف إصابة وعدد المرضى المسجلين منهم بمشفى زاهي أزرق 600 مريض.

وأوضحت الدكتورة نهى طوبال اختصاصية بالأمراض العصبية أن هدف المؤتمر تقديم الدعم لمرضى التصلب اللويحي وتقديم تفاصيل واضحة عن المرض ونقاط ضعفه وتوظيفها لصالح المريض وإكسابه المناعة ضد المرض وتقديم أنماط التغذية التي تساعده.

وبينت الدكتورة أمل محاسن رئيسة جمعية دعم مرضى التصلب اللويحي أن الجمعية تعمل على تقديم كل أشكال الدعم الصحي والنفسي والمعنوي للمرضى المصابين والتنسيق مع الأطباء لتقديم العلاج المجاني لهم.

وأوضح المريض سيد ملاك أن المؤتمر هو خطوة تشجيعية لإزالة الخوف من المرض ومعرفة الحديث في العلوم الطبية عن المرض والتي غرست التفاؤل في نفوس المرضى حول إمكانية تحسن وضعهم الصحي والشفاء من المرض وهذا ما أكدت عليه المريضة لارا كنيفاتي التي أوضحت أنها استفادت من المؤتمر في النصائح المقدمة للمواظبة على تناول الدواء واتباع نظام صحي محدد والامتناع عن التدخين والالتزام بنظام غذائي.

قصي رزوق