الشريط الإخباري

الخارجية الروسية تستدعى السفيرة البريطانية احتجاجاً على خرق المدمرة ديفندر حدود روسيا

موسكو-سانا

حذرت روسيا بريطانيا من أنها ستتحمل عواقب أي استفزازات جديدة في البحر الأسود بعد حادثة خرق المدمرة البريطانية “ديفندر” حدود روسيا قبالة شبه جزيرة القرم أمس.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الخارجية الروسية قولها في بيان اليوم إنها استدعت السفيرة البريطانية لدى موسكو ديبورا برونيرت وأعربت لها عن “احتجاجها الشديد على التصرفات الاستفزازية والخطيرة للسفينة التابعة للبحرية البريطانية في المياه الإقليمية الروسية”.

وشددت الوزارة على أنها تعتبر هذه الحادثة انتهاكاً صارخاً لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لافتة إلى أنها نبهت خلال الاجتماع مع السفيرة إلى أنه “في حال تكرار مثل هذه الاستفزازات سيتحمل الجانب البريطاني المسؤولية الكاملة عن عواقبها المحتملة”.

إلى ذلك قالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا إن حادث المدمرة البريطانية في البحر الأسود مغرض سياسياً ويمثل استفزازاً موجهاً ضد روسيا.

وأوضحت أن “هذا الحادث له عنصر سياسي يتمثل في الأنشطة الاستفزازية قرب حدودنا على مدى وقت طويل من قبل دول الناتو، وبريطانيا من أعضاء الحلف” مضيفة إنه يهدف لخلق نوع من الاضطراب والاستفزازات بلا نهاية ضد روسيا يتمثل بعضها في تعزيز أطروحة في الفضاء الإعلامي السياسي لدول الغرب حول مزاعم “بعدم قابليتنا للتنبؤ” وحول التهديد المزعوم النابع من روسيا تجاه العالم الغربي.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس أن المدمرة البريطانية ديفندر عبرت الحدود الروسية ودخلت المياه الروسية على بعد ثلاثة كيلومترات في منطقة رأس فيولنت “القرم” وبعد ذلك نفذت سفينة حرس الحدود الروسية إطلاق نار تحذيرياً ونفذت طائرة سو 24 ام قصفاً تحذيرياً على طول مسار المدمرة.

انظر ايضاً

روسيا تدين بشدة اغتيال هنية

موسكو-سانا أدانت روسيا بشدة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية