الشريط الإخباري

بوتين يجدد استعداد بلاده للتعاون بما يحقق الإزدهار والأمن بأوروبا

 موسكو-سانا

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد بلاده للتعاون وتعزيز الجهود المشتركة مع جميع الدول الأوروبية بما يحقق الإزدهار والأمن في أوروبا.

وقال بوتين في مقال نشرته صحيفة “دي تسايت” الألمانية بمناسبة الذكرى الـ80 لبدء الهجوم الألماني على أراضي الاتحاد السوفييتي أن “روسيا وانطلاقاً من منطق بناء أوروبا الكبرى التي توحدها القيم والمصالح المشتركة سعت إلى تطوير علاقاتها مع الأوروبيين وتم بالتعاون معهم إنجاز الكثير على هذا الطريق ولكن ساد نهج آخر مع توسع حلف شمال الأطلسي الذي يعتبر بحد ذاته من مفرزات الحرب الباردة” معتبراً أن تمدد الحلف باتجاه الشرق بالتحديد أصبح أحد أسباب النمو السريع لعدم الثقة المتبادلة في أوروبا.

وأشار بوتين إلى أن السياسة العدوانية التي انتهجها حلف شمال الأطلسي ضد روسيا تمثلت بالتدخل الفاضح في أوكرانيا عام 2014 حيث دعم بنشاط الإنقلاب المسلح على الدستور فيها ما تسبب بانقسام هذا البلد ودخوله في أزمة كبيرة.

ولفت بوتين إلى أن نظام الأمن الأوروبي “تدهور بأكمله بشكل كبير في الوقت الحالي حيث تتزايد التوترات في حين باتت مخاطر حدوث سباق تسلح جديد واقعية” محذراً من “فقدان فرصة كبيرة في الوقت الحالي يمنحنا إياها التعاون… والأهم من ذلك أنه أي التعاون بحد ذاته مهم للغاية الآن خاصة عندما نواجه جميعاً تحديات مشتركة مثل جائحة كورونا وتبعاتها الاجتماعية والاقتصادية الوخيمة”.

انظر ايضاً

بوتين: تجاهل المصالح الأمنية الروسية أدى إلى الصراع الحالي في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تأخذ في الاعتبار مصالحها في مجال الأمن