الشريط الأخباري

(حياة).. مبادرة لرجل ستيني من السويداء باستثمار سطح المنزل بالزراعة وتحقيق الاكتفاء الذاتي-فيديو

السويداء-سانا

ضمن مساحة صغيرة لا تتجاوز ثلاثين متراً مربعاً على سطح منزله بمدينة السويداء بدأ الرجل الستيني أسامة الجباعي بإنتاج الخضار والمحاصيل الصيفية وذلك بعد نحو شهرين على إطلاق تجربته التي تشكل نموذجاً مهما للزراعات على الأسطح ضمن المدن وضرورة تشجيعها.

الجباعي أو أبو جلاء كما يتم مناداته أطلق على تجربته مبادرة (حياة) انطلاقاً من أن الزراعة هي الحياة والاستمرارية ورغبته بتوسيعها في منزله وتعميمها ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من المواطنين وخاصة داخل المدينة حيث لا تتوافر مساحات واسعة للزراعة قياسا بالأرياف.

وخلال حديثه لمراسل سانا ذكر الجباعي أن تجربته جاءت انطلاقاً من حبه للعمل الزراعي وخبرته بهذا المجال وسعياً منه لتحقيق الاكتفاء الذاتي المنزلي من المنتج الزراعي في ظل ارتفاع أسعاره بالسوق إضافة للعمل لبيع فائض الإنتاج خلال الفترة القادمة.

زراعات متعددة تكسو بلونها الأخضر سطح منزل أبي جلاء لتشمل الفاصولياء والبندورة والخيار والفليفلة والجرجير والفريز والبطاطا حيث بدأ قسم منها بالإنتاج وقسم آخر قيد الإنتاج لافتاً إلى تكاليفها البسيطة قياساً بالجدوى الاقتصادية المتحققة حيث يزرع ضمن أشياء قابلة للتلف عبر إعادة تدويرها كبقايا البراميل وغيرها بحيث يتم وضع التراب ضمنها والشتول مع التسميد العضوي بالاستفادة من بقايا الخضار المنزلية وتخميرها.

ونوهت مدرسة علم الأحياء ريم مرشد بتجربة خالها أبي جلاء من حيث طريقة استخدامه للمواد وإعادة تدويرها حفاظاً على البيئة وكذلك بالنتيجة التي حققها لأسرته بالاكتفاء الذاتي من المنتجات التي تمت زراعتها مبينة أن هذه المبادرة تعطي حياة للأسطح الإسمنتية ولديها استعداد كمغتربة سورية لدعم وتوفير مستلزمات العمل لأي شخص من أبناء بلدها الراغبين بالعمل والاستثمار في هذا المجال.

عمر الطويل