الشريط الإخباري

روسيا ستنسحب من الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا حتى أواخر 2015 ردا على تمديد العقوبات

موسكو-سانا

أعلن رئيس الوفد الروسي في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أليكسي بوشكوف أن موسكو ستنسحب من هذه الجمعية حتى أواخر العام 2015 وذلك ردا على تمديدها عقوباتها ضد روسيا.

ونقل موقع (روسيا اليوم) عن بوشكوف قوله في تصريح صحفي أمس: “إن قرار الجمعية البرلمانية يطرح أمام روسيا مسألة الانسحاب من مجلس أوروبا وهو أمر لم تنظر موسكو فيه حتى هذا اليوم”.

وأضاف بوشكوف: “إن مسألة عضوية موسكو في مجلس أوروبا سيتم بحثها أواخر العام الجاري بناء على تطورات الأوضاع السياسية في الفترة القادمة” واصفا قرار الجمعية بأنه “يوجه ضربة مؤلمة جدا للحوار البرلماني الأوروبي”.

وكانت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تبنت أمس تعديلا على قرارها يقضي بتعليق حق الوفد الروسي في التصويت والتمثيل في الأجهزة الإدارية للمنظمة حتى افتتاح دورتها اللاحقة في نيسان القادم وصوت لصالح هذا القرار 148 من البرلمانيين الأوروبيين مقابل 64 صوتوا ضده.

وكان قرار منع روسيا من حق التصويت والمشاركة في أجهزة الجمعية اتخذ في نيسان الماضي بمثابة “عقاب” لموسكو من قبل المنظمة لقبول روسيا انضمام شبه جزيرة القرم إليها ورد الممثلون الروس آنذاك على هذا القرار بمغادرتهم مقر الجمعية في ستراسبورغ قبل الموعد المحدد ورفضوا المشاركة في أعمالها ثم عاد الوفد الروسي إلى ستراسبورع مطلع العام الجاري لكن صلاحياته واجهت معارضة من قبل مجموعة من أعضاء الجمعية بزعامة البريطاني روبرت وولتر.

انظر ايضاً

بوشكوف: فرنسا تحاول لعب دور القوة الرائدة في أوروبا

موسكو-سانا أكد السيناتور الروسي أليكسي بوشكوف أن فرنسا برئاسة إيمانويل ماكرون تحاول تمثيل دور القوة …