الشريط الإخباري

(ماشطة الحبر) مجموعة شعرية جديدة للشاعرة هاجر العمار

دمشق-سانا

المجموعة الشعرية الجديدة ” ماشطة الحبر” لمؤلفتها الشاعرة هاجر العمار تتضمن مجموعة نصوص نثرية بمواضيع مختلفة غلب عليها الحس الإنساني والنزعة الفلسفية معتمدة على توازن الموضوع الذي تدور عليه الأفكار.

تعتبر العمار الشعر شيئاً مهماً في حياة الإنسان يعكس ما يعتري نفسه ويعبر عن الخطايا والأفراح ويذهب إلى المساهمة في بناء الإنسان والشعراء يتكفلون بأن يكونوا في مقدمة من يتحمل كل عبء فتقول في قصيدة بالشعر: نمحو الخطايا.. في معطفك الخارج من حقيبة تحترف البكاء.. الشعراء نحن كالتوابل المخبأة ..لا يسأل السواح عنا.. كهذا تكون كفا للفراش.. تختفي فوق السحابات على سريرك التعب.

وفي النصوص نجد الخيال والصورة الشعرية التي تشكل أغلب نصوصها وفق ما اكتسبته من مكونات الكون وخبرات الحياة كما هو في قصيدة لا يموت الحنين ومجراتي تغنيك ومزاج الجميلات.

كما تحتوي المجموعة ما يعبر عن حب الوطن وضرورة أن يكون الإنسان منتمياً بغض النظر عن مكان بلده ولا بد من أن تكون فلسطين هي البوصلة كقولها في قصيدة ملائكة في غزة: أرى الرعد يمسح راحتيه المقدستين جبهة غزة وتتدلى أقراط من الذهب.. من سماء فلسطين.. حاراتها بحر بنكهة الليمون يتأملها البجع.

المجموعة الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب والتي تقع في 134 صفحة من القطع المتوسط تغلب عليها الصور وتحديد الأفكار والالتزام بسلامة الصورة واللغة.

محمد خالد الخضر