الشريط الإخباري

274 طالباً وطالبة في اختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي لليافعين-فيديو

دمشق-سانا

تنافس 274 طالباً وطالبة من الصفين السابع والثامن للتعليم الأساسي من مختلف المحافظات اليوم في اختبارات العلوم (الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء) ضمن المرحلة الثانية للأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم لعام 2021 الذي تقيمه هيئة التميز والإبداع.

وجرت الاختبارات بنفس التوقيت في محافظات دمشق وريفها والسويداء وحلب واللاذقية وطرطوس وحمص وتضمنت أسئلة ومسائل تقيس مهارات التحليل المنطقي والتفكير الرياضي وهي مستوحاة من البنية العلمية للأولمبياد العلمي السوري.

سانا واكبت الاختبارات حيث لفتت مديرة مشروع الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم المهندسة لين قاسم إلى أن التوجه للأعمار الصغيرة جزء من الخطة الاستراتيجية للهيئة حيث أثبتت الدراسات والتجارب أن اكتشاف مهارات الطلاب في سن مبكرة طريقة مثلى لرعايتها والوصول بها إلى التميز.

مدرس مادة تكنولوجيا المعلومات وخبير في المنصة التربوية السورية عمار عرقسوسي أكد بدوره حرصه كمدرس وأب على تشجيع الطلاب وتحفيزهم للمشاركة في مختلف مسابقات الأولمبياد كونها تسمح بربط المعارف النظرية بالمهارات العملية وفتح آفاق كبيرة أمام الطلاب.

جمانة مصطفى والدة إحدى الطالبات المشاركات في الاختبارات قالت: إنها شجعت ابنتها على المشاركة في الأولمبياد باعتباره فرصة لصقل شخصيتها ومنحها مهارات ومعارف جديدة.

بدوره بين الطالب محمد ونوس أن مستوى الأسئلة متقدم جداً ويتطلب قدرة كبيرة على التفكير والتحليل بينما نوه الطالب أديب صقر بالتدريب الذي تلقاه قبل الاختبارات وبالفائدة التي اكتسبها في هذه المرحلة حيث اطلع خلالها على مراجع كثيرة ومصادر علمية موثوقة.

وأشارت كل من الطالبات آية عرقسوسي وزين الحبش وسارة خشاونة إلى أن الأولمبياد منافسة علمية تعطي الطالب الثقة بالنفس والإصرار على إحراز مراكز متقدمة على مستوى العالم.

ومن المقرر أن تجري اختبارات المشاركين في اختصاص الرياضيات في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

ويتأهل 50 طالباً من المشاركين في الاختبارات الحاصلين على أعلى الدرجات إلى اختبارات المرحلة الثالثة والنهائية المقررة خلال آب المقبل حيث التنافس على الميداليات وشهادات التقدير وتأهيل العشرة الأوائل للمشاركة المباشرة في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري لطلبة الصف العاشر دون المرور باختبارات التأهل.

وكانت هيئة التميز والإبداع أطلقت هذا الأولمبياد في الرابع عشر من آذار الماضي بهدف صقل العقول الشابة وتطوير مهارات اليافعين في الرياضيات والعلوم وتعليمهم مهارة إدارة الأولويات وتنظيم الوقت والمهارات الفكرية والعلمية من خلال حل المشكلات بأسلوب مبتكر وإبداعي وذلك لرفد الفرق الوطنية للأولمبياد العلمي السوري بالحالات المتميزة منهم.

هيلانه الهندي

حمص

طرطوس

اللاذقية

السويداء

حلب

دمشق

انظر ايضاً

برلمان الأطفال… مشاركة في صنع القرار والتعبير عن آراء واحتياجات طلاب التعليم الأساسي

دمشق-سانا بهدف تنمية شخصية الأطفال وتعزيز ثقتهم بأنفسهم والتعبير عن آرائهم واحتياجاتهم والمشاركة في صنع …