الشريط الإخباري

خارطة عمل المواصلات الطرقية للمواقع الأكثر تضرراً في المحافظات

دمشق–سانا

تتابع ورشات المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية صيانة وإعادة تأهيل عدد من المواقع الأكثر تضرراً على شبكة الطرق المركزية والبالغة حوالي 9 آلاف كيلومتر وفق أولويات خطة العام الجاري.

مدير عام المواصلات الطرقية في وزارة النقل المهندس ياسر حيدر أكد لـ سانا أنه يتم العمل للتأهيل المستمر لشبكة الطرقات الرئيسية ورفع مستوى جودتها سواء من حيث مواصفاتها الفنية أو سلامة وأمان الحركة المرورية عليها.

ولفت حيدر إلى أن المؤسسة تقوم بدراسة الطرقات وتصميمها والإشراف على تنفيذها وإنشائها وتشغيلها وصيانتها وحمايتها وتحقيق التواصل الجغرافي الفعال بين مناطق سورية ومع المنافذ الدولية بواسطة الشبكة الطرقية.

ونفذت المؤسسة خلال الشهر الماضي حسب حيدر صيانة طريق السلمية المخرم الفرقلس موقع العثمانية في حمص وطريق الخنساء شين مشتى الحلو وشملت أعمال الصيانة القشط ومد القميص الإسفلتي.

وعلى أوتوستراد حلب دمشق نفذت المواصلات الطرقية صيانة مجموعة من الطرق والجسور شملت الأجزاء المخربة من تزفيت وتنفيذ طبقات رصف من الحجر المكسر وإعادة تبليط الأرصفة فوق العقدة بالإضافة لإعادة تأهيل عقدة البرقوم على أوتوستراد “حلب دمشق”.

ولفت حيدر إلى صيانة المواقع المتضررة على أوتوستراد “دمشق حمص” في منطقة قارة ومد القميص الإسفلتي للمواقع الأكثر تضرراً على طريق “العادلية الحرجله” في ريف دمشق بالإضافة لإنجاز أعمال الصيانة للمواقع على طريق دمشق القنيطرة القديم شملت القشط ومد المجبول الإسفلتي مشيراً إلى البدء بتنفيذ أعمال مد قميص إسفلتي على طريق عام دمشق القنيطرة القديم من بانوراما الشوكتلية حتى دوار ماعص وصيانة طريق دمشق السويداء عند مدخل المحافظة في موقع بيار الحمام وفي مواقع أخرى أكثر تضرراً.

وفي طرطوس بين حيدر أن المؤسسة نفذت أعمال صيانة موقعي جسر أرزونة وموقع كازية المجد على أوتوستراد طرطوس-اللاذقية من الجهة الشرقية للأوتوستراد واستكمال صيانة الأجزاء المخربة من بلاطات الجسور على أوتوستراد اللاذقية طرطوس جسر تسيفين من الجهة الشرقية واستكمال صيانة الأجزاء المخربة من بلاطات الجسور على أوتوستراد اللاذقية طرطوس جسر 13 بسيسين من الجهة الشرقية.

وأشار حيدر إلى مد المجبول الإسفلتي في نفق كرسانا على أوتوستراد اللاذقية كسب والمواقع الأكثر تضرراً على أوتوستراد اللاذقية القرداحة لافتاً إلى الحفاظ على برامج الصيانة الدورية للشبكة وفق خارطة رقمية إلكترونية تحدد الموقع وزمن آخر صيانة وحجم العمل.

وتعمل المؤسسة حالياً حسب حيدر على صيانة وتأهيل الجسور على محور حلب دمشق وجسور الرقة ودير الزور وحمص تدمر والتي تدمرت بفعل الإرهاب وصيانة وتأهيل جسور وتحويلة حلب الجنوبية وقناة الري “حلب الرقة” ووضعها في الخدمة بالإضافة لصيانة وتأهيل جسر الرستن وجسر الدارة الكبيرة النبي مندو بحمص.

وتسعى المؤسسة أيضاً وفق ما أكده حيدر إلى توسيع طريق “القطيفة معلولا” على أوتوستراد حمص دمشق ذهاباً وإياباً وإنجاز الطريق الحدودي الحربي بالسويداء بطول 70 كم وإنجاز أعمال العديد من العقد والتحويلات الطرقية والأنفاق.

بشرى برهوم