الشريط الأخباري

صرف المكافآت الشهرية للمستفيدين من برنامج دعم المسرحين خلال حزيران الجاري

دمشق-سانا

أعلن الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية عن صرف المكافآت الشهرية الخامسة والسادسة والسابعة دفعة واحدة خلال حزيران الجاري للمقبولين في المرحلة الثانية من برنامج دعم وتمكين المسرحين.

ويتجاوز عدد المستفيدين من المرحلة الثانية من البرنامج الـ 29 ألف مسرح وتبلغ قيمة المكافأة الشهرية 36800 ليرة.

وفيما يخص قروض تمويل المشاريع الصغيرة للمسرحين التي تمنح حسب اتفاقية موقعة مع المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير لجميع المسرحين غير الموظفين بجهات حكومية والمقبولين في برنامج دعم المسرحين أوضح المدير العام للصندوق المهندس لؤي العرنجي أن عدد المسجلين فيه بلغ حتى الآن 8 آلاف مسرح ومن حصلوا على القرض للمباشرة بمشاريعهم ألف مسرح في دمشق وحلب وطرطوس والسويداء واللاذقية.

وبين العرنجي أن سبب تأخر الإقراض يعود إلى ملف الائتمان أو الاستعلام المالي أو لعدم استكمال المسرح للأوراق المطلوبة موضحاً أن قيمة القرض تتراوح بين 250 ألف ليرة و5 ملايين ليرة كحد أقصى.

وكان الصندوق أطلق عام 2019 برنامج تعويض القوات الرديفة ويمنح تعويضاً لمدة عشر سنوات لكل جريح يستفيد منه حسب العرنجي من لديهم نسبة عجز من 70 إلى 75 بالمئة وعددهم حالياً 167 جريحا حيث رفع تعويضهم الشهري من 60 إلى 80 ألفاً تصرف وفق قوائم تعد من الإدارة المشتركة لمشروع جريح الوطن.

وأضاف الصندوق مؤخراً وفقاً لـ العرنجي شريحة أخرى من جرحى القوات الرديفة للاستفادة من التعويض الشهري وهم ممن تتراوح نسبة العجز لديهم من 40 إلى 65 بالمئة وقيمة تعويضهم 50 ألف ليرة ومن المتوقع أن يستفيد منه أكثر من ألفي جريح.

واستفاد أكثر من 36 ألف مسرح من برنامج دعم وتمكين المسرحين المرحلة الأولى والذي أقره مجلس الوزراء في شباط 2019 عبر تقديم مكافأة شهرية تبلغ 35 ألف ليرة لمدة عام لكل مسرح غير موظف بالجهات الحكومية.

وأحدث الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عام 2011 ويهدف إلى حماية الأسر والأفراد من خلال الدعم المادي عبر برامج استهدافية وتمكين المستفيدين اقتصادياً واجتماعياً وصحياً وتحسين ظروف أسر المستفيدين.

إيناس السفان

انظر ايضاً

الحسكة: صرف الدفعة الثانية للمستفيدين من برنامج دعم وتمكين المسرحين

الحسكة-سانا بدأ فرع الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية في الحسكة صرف الدفعة الثانية من المكافأة المالية …