الشريط الأخباري

غوتيريش: مواصلة العمل لتنفيذ القرارات الأممية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

نيويورك-سانا

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ضرورة مواصلة العمل لإيجاد تسوية للقضية الفلسطينية على أساس القرارات الأممية ذات الصلة بهدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية.

وذكرت وكالة وفا أن غوتيريش شدد في تقرير قدمه لأعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن تقييم المساعدة التي تلقاها الشعب الفلسطيني بين الـ 1 من نيسان 2020  والـ 31 من آذار 2021 على أن “غياب عملية سياسية تهدف إلى إنهاء الاحتلال” يشكل أكبر عقبة أمام التنمية الفلسطينية مؤكداً مواصلة العمل من أجل إيجاد تسوية على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بهدف إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية متصلة الأراضي تتوافر لها مقومات البقاء وتتمتع بالسيادة على خط الرابع من حزيران 1967.

وبين غوتيريش أن “عمليات التوسع الاستيطاني الإسرائيلي وأعمال الهدم والقيود المفروضة على الحركة والتنقل وغير ذلك من مظاهر الاحتلال العسكري التي طال أمدها تؤثر بشدة على الحالة الإنسانية والاقتصادية والحياة الاجتماعية والسياسية للفلسطينيين”.

ولفت غوتيريش إلى أنه بحلول نهاية عام 2020 كان نحو مليوني فلسطيني يعانون من نقص حاد في الأمن الغذائي منهم 1.4 مليون في قطاع غزة و600 ألف في الضفة الغربية بزيادة تقدر بنحو 300 ألف شخص مقارنة بعام 2019.

ودعا غوتيريش إلى جمع 417 مليون دولار لتأمين المواد الغذائية الأساسية والحماية والرعاية الصحية والمأوى والمياه وخدمات الصرف الصحي لنحو 1.8 مليون فلسطيني وذلك في إطار خطة الاستجابة الإنسانية للأرض الفلسطينية المحتلة لعام 2021.

انظر ايضاً

غوتيريش يحث واشنطن على رفع الحظر المفروض على إيران

واشنطن-سانا حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على رفع …