الشريط الإخباري

اكتشاف علمي يمهد للقضاء على السرطان نهائياً

بروكسل-سانا

توصلت دراسة جديدة إلى أن هناك نوعاً في مجموعة أحماض “أوميغا 3” يساعد على انخفاض معدل الإصابة بالسرطان.

وأوضح فريق متعدد التخصصات من الباحثين في جامعة لوفان البلجيكية في دراسة نشرت في مجلة “سيل ميتوبوليزم” الآلية البيوكيميائية التي تسمح لحمض دوكوساهيكسانويك أو”دي اتش ايه” بإبطاء تطور الأورام.

ووفقا للدراسة قيم الفريق البحثي سلوك الخلايا السرطانية في كل أنواع الأحماض الدهنية الـ20 وتوصل إلى أن الخلايا السرطانية استجابت بطرق مختلفة تماما وفقاً للأحماض الدهنية التي تمتصها فيما تعزز بعض الأحماض الدهنية الخلايا السرطانية وتساعدها على الانتشار مشيرة إلى أن الباحثين اكتشفوا أن حمض دوكوساهيكسانويك ينجح في تسميم الخلايا السرطانية بشكل كامل وقتلها خلال أسابيع قليلة.

ويعمل السم الموجود في هذا الحمض على الخلايا السرطانية من خلال ظاهرة تتمثل بموت الخلايا بعد ارتباطها ببيروكسيد بعض الأحماض الدهنية وكلما زادت كمية الأحماض الدهنية غير المشبعة في الخلية زادت مخاطر تأكسدها.

وعادة في الحيز الحمضي داخل الأورام فإن الخلايا تخزن هذه الأحماض في قطرات دهنية وفي ظل وجود كمية كبيرة من حمض الدوكوساهيكسانويك فإن الخلايا السرطانية تغرق ولا تستطيع تخزينه ما يؤءدي الى تأكسده و موت هذه الخلايا.

وباستخدام مثبط استقلاب الدهون الذي يمنع تكوين قطرات الدهون في الجسم تمكن معدو الدراسة من ملاحظة تضخم ظاهرة تسمم الخلايا السرطانية بحمض “دي اتش ايه” بشكل أكبر وهو ما يفتح باب الأمل في إيجاد علاج لمرضى الأورام السرطانية.

وتعتبر “الأحماض الدهنية الجيدة” ضرورية لصحة الإنسان ولوظيفة المخ والرؤية وتنظيم الظواهر الالتهابية.

انظر ايضاً

بوتين: روسيا اقتربت من إنتاج دواء فعال ضد مرض السرطان

موسكو-سانا أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العلماء الروس يقتربون من إنتاج لقاحات فعالة