الشريط الإخباري

12.8 مليار ليرة إيرادات المناطق الحرة في خمسة أشهر

دمشق-سانا

سجلت إيرادات المؤسسة العامة للمناطق الحرة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري زيادة بمقدار 6ر3 مليارات ليرة سورية مقارنة بذات المدة في العام السابق.

وحققت المؤسسة إيرادات بقيمة 8ر12 مليار ليرة في الأشهر الخمسة الأولى لعام 2021 مقارنة بـ 2ر9 مليارات ليرة عن ذات المدة لعام 2020 حسب بيان المؤشرات المادية لأداء المؤسسة من بداية العام الجاري حتى نهاية شهر أيار الذي حصلت سانا على نسخة منه.

وأوضحت المؤسسة في بيانها أن رأس المال المستثمر في المناطق الحرة بالقطع الأجنبي وصل إلى 414 مليون دولار في حين بلغ إجمالي قيم البضائع والآليات الداخلة إلى المناطق الحرة (حرة الاستيراد) 26 مليار ليرة أما قيمة البضائع والآليات الخارجة من المناطق الحرة (حركة التصدير) فقد بلغت 43 مليار ليرة مع الأخذ بالحسبان أن هذه الأرقام تقع ضمن ذات الشريحة الزمنية البالغة خمسة أشهر من العام الجاري.

وبين التقرير أن إجمالي الرسوم الجمركية التي حصلتها مديرية الجمارك العامة جراء وضع البضائع والآليات الموجودة في المناطق الحرة بالاستهلاك المحلي بلغ 3ر8 مليارات ليرة.

وبالنسبة لعدد المستثمرين في مختلف فروع المناطق الحرة أشارت المؤسسة إلى أن عددهم حتى نهاية أيار الماضي بلغ 829 مستثمراً مبينة أن هذه الاستثمارات تؤمن فرص العمل لأكثر من 5 آلاف عامل.

ويوجد في سورية 9 مناطق حرة موزعة على محافظات دمشق واللاذقية اثنتان لكل منها وواحدة في كل من طرطوس وحلب والحسكة وحمص ودرعا وتتميز بوجودها في المدن الرئيسة وقرب المرافئ والمطارات والمنافذ البرية ما جعل منها مراكز توزيع إقليمية وبوابات عبور للخارج.

منار ديب

انظر ايضاً

749 مستثمراً بالمناطق الحرة السورية ومنح مزايا لتشجيع الأنشطة فيها

دمشق-سانا تعد المناطق الحرة في سورية إحدى أهم حاضنات الاستثمار التي تساهم في تنمية الاقتصاد …