أبادي: الولايات المتحدة لم تظهر إرادة كافية قبل الاتفاق النووي مع إيران

فيينا-سانا

أكد مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب أبادي اليوم أن الولايات المتحدة لم تظهر إرادة كافية قبل الاتفاق النووي الموقع مع إيران.

ونقلت وكالة إرنا عن أبادي قوله في تصريحات باجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية: “لم يظهر بعد أن أمريكا مستعدة للتخلي عن إدمانها في اللجوء إلى الإجراءات الأحادية القسرية والامتثال إلى القانون الدولي وتنفيذ التزاماتها لرفع الحظر بنحو تام ومؤثر واتخاذ قرارات صعبة وضرورية في هذا الخصوص من عدمه”.

وأضاف أبادي إن مبدأ إلغاء الحظر والآثار المترتبة عليه وفق الاتفاق النووي يشكل الركيزة الأسياسية لموافقة إيران على توقيع هذا الاتفاق لكن انتهاكات الولايات المتحدة أفشلت قسماً كبيراً من الاتفاق وجعلته عديم الجدوى.

من جهته أعلن كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين عباس عراقجي أن استئناف جولة جديدة من المفاوضات النووية في فيينا الأسبوع المقبل رغم القضايا الأساسية التي لا تزال عالقة.

وقال عراقجي في تصريح له خلال اجتماع عقده مع أعضاء لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية: “قدمنا إيضاحات تفصيلية حول مفاوضات فيينا والردود على استفسارات وهواجس النواب بهذا الشأن”.

وفي الوقت الذي أعرب فيه عراقجي عن أمله بإحراز تقدم في موضوعات عديدة إلا أنه أكد أنه لا ينبغي إصدار حكم مسبق عما إذا كانت الجولة المقبلة ستكون الأخيرة أم لا واصفاً الخلافات في وجهات النظر حول بعض الأمور بأنها ليست جديدة وترتكز إلى المواضيع ذات الصلة بأسلوب عودة الجانبين إلى الاتفاق.

وبدأت إيران ومجموعة 4 زائد 1 مفاوضات جديدة في آذار الماضي بغية إحياء الاتفاق النووي حيث استمرت الجولة الخامسة منها حتى الثاني من حزيران الجاري وتقرر أن تعود الوفود المفاوضة إلى عواصمها للتشاور على أن يتم استئناف المفاوضات الأسبوع القادم.

يذكر أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أعلن في أيار عام 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 وإعادة العمل بالعقوبات على طهران رغم معارضة الاتحاد الأوروبي لذلك.

انظر ايضاً

بوتين: مستعدون للتعاون مع وكالة الطاقة الدولية في جميع المجالات

موسكو-سانا أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد بلاده للعمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بكافة