البدء بتسويق المنتجات الزراعية في درعا… ومطالبات بدعم مستلزمات الإنتاج وعملية التسويق

درعا-سانا

بدأت في محافظة درعا عملية تسويق المنتجات الزراعية كالبطيخ الأحمر والأصفر والخيار والكوسا والفاصولياء والبندورة والبصل والثوم إضافة إلى الخس والبقدونس وبكميات كبيرة إلى الأسواق المحلية في درعا ودمشق وسط معاناة في عدم توازن تكاليف الإنتاج مع الأسعار الرائجة.

المزارعون في درعا أشاروا في تصريحات لنشرة سانا الاقتصادية إلى أن المنتجات الزراعية تعرض بأسعار رخيصة مقارنة مع التكاليف العالية ولا سيما في غلاء المحروقات والزيوت اللازمة لعمل المحركات وارتفاع أجور الصيانة بالتزامن مع تطبيق برنامج تقنين على الآبار الزراعية.

المزارع فايز منصور قال: إن أجور اليد العاملة مرتفعة وتبلغ نحو ألف ليرة لساعة العمل الواحدة إضافة إلى ارتفاع أجور النقل إلى الأسواق المحلية في المحافظات المجاورة مشيراً إلى ارتفاع كبير في أسعار العبوات المصنوعة من البلاستيك أو الفلين وبعض مستلزمات الإنتاج الزراعي كالمبيدات بينما لا يزال الطلب ضعيف مع زيادة كميات المنتجات مع بداية الموسم.

من جهته أوضح أحمد حجازي رئيس مكتب الشؤون الزراعية في اتحاد فلاحي درعا بتصريح مماثل أن السبيل الوحيد لتخفيض تكاليف العمل على المزارع يبدأ من توفير مستلزمات الإنتاج بأسعار مدعومة وكميات كافية ولا سيما المحروقات والزيوت والسماد والبذور ومواد المكافحة مؤكداً أن توفير المستلزمات والتدخل الإيجابي في عملية التسويق التي ترهق المزارعين بسبب ارتفاع أجور النقل والشحن ينعكس إيجاباً على سعر المنتج الزراعي وبالتالي تنخفض الأسعار في الأسواق للحدود المقبولة وبما يوازي القدرة الشرائية لأصحاب الدخل المحدود كما يسهم في زيادة الإنتاج الزراعي.

قاسم المقداد

نشرة سانا الاقتصادية