متابعة تجهيزات مركز التميز السوري الهندي لتقانة المعلومات (الجيل الجديد)

دمشق-سانا

اطلع وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب وسفير الهند بدمشق حفظ الرحمن على المعدات التي وصلت ضمن الشحنة الأولى والثانية لتجهيزات مركز “التميز السوري الهندي لتقانة المعلومات” “الجيل الجديد” ضمن مبنى الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة في منطقة الديماس بريف دمشق.

ويتكون المركز من ثلاثة مخابر علمية تحتوي أحدث الأجهزة المرتبطة شبكياً والتي تؤمن التدريب على منظومات المعلوماتية وأمن المعلومات بسعة 72 طالباً ومكتبة ومركز للبيانات مجهز بـ 32 حاسباً محمولاً و40 محطة عمل وكل لوازم الشبكات الحاسوبية السلكية واللاسلكية والطابعات والماسحات الضوئية وأجهزة العرض.

وفي تصريح للصحفيين أوضح الوزير الخطيب أنه سيتم قريباً تنصيب البرمجيات وتجهيز المخابر تمهيداً لافتتاح المركز هذا العام لاستقبال المتدربين وإطلاق دورات تخصصية في مجالات عدة مشيراً إلى أنه من المتوقع وصول الخبراء الهنود والشحنة الثالثة من التجهيزات والمستلزمات المتضمنة البرمجيات والمراجع العلمية خلال شهر.

وبين الوزير الخطيب أنه سيتم إيفاد 3 متدربين من وزارة الاتصالات والتقانة إلى الهند لاتباع الدورات اللازمة والاطلاع على تجربة الهند بهذا المجال ليكونوا بعدها مسؤولين عن المركز الذي يعد الأول من نوعه على مستوى سورية من حيث نوعية التدريب والبرامج المعتمدة فيه.

ولفت الخطيب إلى أنه سيتم منح الخريجين شهادة معتمدة معترفاً بها عالمياً من معهد “سيداك” يستطيع الحاصل عليها العمل بالسوق المحلية والأسواق الخارجية مشيراً إلى أن الدورات موجهة للشباب السوري الراغب بدراسة لغات البرمجة وأمن المعلومات وستكون منصة مفيدة لهم وخاصة مع وصول سورية إلى مرحلة متقدمة فيما يتعلق بالحكومة الإلكترونية والتحول الرقمي.

من جهته أوضح السفير حفظ الرحمن أن زيارة المركز تهدف للاطلاع على سير أعمال التجهيزات الفنية التي وصلت ضمن الشحنتين المذكورتين وبانتظار وصول الشحنة الأخيرة من الهند في وقت قريب والتي تحتوي على الكتب اللازمة للدراسة في المركز.

وبين السفير حفظ الرحمن أنه مع أول رحلة قادمة من بلاده سيحضر المهندسون الهنود لتركيب كل الأجهزة في المركز ليتم بعدها البدء بتشغيله ووضعه في الخدمة لتدريب الكوادر السورية مشيراً إلى أن المركز يعد خطوة أولى ضمن مساهمة بلاده في مرحلة إعادة إعمار سورية من خلال العمل على توفير الدعم في المجال المعلوماتي الأمر الذي سيسهم في تعزيز شراكة طويلة الأمد بين البلدين.

المدير العام للهيئة الوطنية لخدمات الشبكة الدكتور أنس دهبية لفت في تصريح مماثل إلى أن الهدف الرئيس من المركز هو الاستفادة من الخبرة الهندية في مجالات المعلوماتية والتقدم التكنولوجي بما يحقق التنمية المستدامة وتمكين تقانة المعلومات وذلك من خلال تقديم دورات معلوماتية نوعية تواكب التكنولوجيا الحديثة وخاصة بما يخدم المشاريع الاستراتيجية للبلاد ويرفدها بما يلزم من الخبرات الوطنية مشيراً إلى أن الدورات ستكون متاحة لمن يرغب بالتسجيل فيها سواء من القطاع العام أو الخاص.

يذكر أن مركز “التميز السوري الهندي لتقانة المعلومات” افتتح في سورية عام 2010 وقام بتخريج كوادر شبابية في تقانة المعلومات والاتصالات واللغات البرمجية والذكاء الصنعي وتخرج منه نحو 700 متدرب وأنجز 43 دورة تدريبية ولكن نتيجة تداعيات الحرب الإرهابية على سورية غادر الخبراء الهنود المركز نهاية عام 2011 وتوقف عمله من جراء ذلك.

وبعد عودة الأمن والاستقرار إلى سورية أعلنت سفارة جمهورية الهند في دمشق بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة في العاشر من شباط الماضي عن إعادة اطلاق مركز التميز السوري الهندي “الجيل الجديد” ورفع مستواه من التجهيزات والمستلزمات.

 غنوة مية ونوريوسف

انظر ايضاً

وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة

دمشق-سانا أكد وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أن دور الوزارة في عملية تحويل الدعم …