الشريط الإخباري

مصر ترفض تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا حول إقامة سدود جديدة على نهر النيل

القاهرة-سانا

أكدت مصر اليوم أن تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد حول إقامة سدود جديدة في بلاده على نهر النيل تضرب قواعد القانون الدولي بعرض الحائط مشددة على أن مثل هذه التصريحات مرفوضة.

ونقل موقع بوابة الأهرام المصري عن السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية قوله في بيان اليوم: “تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي ما هي إلا استمرار للنهج الإثيوبي المؤسف الذي يضرب عرض الحائط بقواعد القانون الدولي التي تنظم الانتفاع من الأنهار الدولية والتي تفرض على إثيوبيا احترام حقوق الدول الأخرى المشاطئة لهذه الأنهار وعدم الإضرار بمصالحها”.

وأضاف حافظ: هذا التصريح يكشف مجددا عن سوء نية إثيوبيا وتعاملها مع نهر النيل وغيره من الأنهار الدولية التي تتشاركها مع دول الجوار موضحاً أن مصر لطالما أقرت بحق جميع دول حوض النيل في إقامة مشروعات مائية واستغلال موارد نهر النيل لتحقيق التنمية لشعوبها الشقيقة إلا أن هذه المشروعات والمنشآت المائية يجب أن تقام بعد التنسيق والتشاور والاتفاق مع الدول التي قد تتأثر بها وفي مقدمتها دول المصب.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد في الثامن من الشهر الجاري أن بلاده لن تقبل المساس بحقوقها المائية في سد النهضة الإثيوبي مطالباً بالتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم.

يشار إلى أن كل جولات المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا فشلت حتى اليوم في التوصل لاتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد.

انظر ايضاً

عدد سكان مصر يسجل ارتفاعاً جديداً

القاهرة-سانا أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ارتفاع عدد سكان البلاد إلى 106 ملايين نسمة مقارنة …