الشريط الإخباري

دمار كبير في البنى التحتية جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا

دمار كبير في البنى التحتية سببه العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة المحاصر حيث سوي نحو 1500 منزل بالأرض وتضرر بشكل جزئي 13 ألف منزل ومئات المنشآت الاقتصادية إضافة إلى استهداف شبكة الكهرباء والطرق الرئيسية والفرعية.

الباحث الحقوقي عصام يونس أوضح في تصريح لمراسل سانا أن الاحتلال الإسرائيلي دمر خلال عدوانه الذي استمر 11 يوما 1447 منزلاً بشكل كلي و13 ألف منزل و490 منشأة زراعية و300 منشأة اقتصادية وصناعية وتجارية و68 مدرسة بشكل جزئي كما تضررت شبكات الكهرباء والري والصرف الصحي بشكل كبير نتيجة الاستهداف المباشر.

مدير المركز العربي للتطوير الزراعي محسن أبو رمضان بين أن الاحتلال تسبب بخسائر جسيمة للقطاع الزراعي من خلال استهدافه المنشآت الزراعية وتدميرها ما تسبب بخسائر مادية كبيرة إضافة إلى تعمد استهدافه المزارعين ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات منهم وهم في حقولهم فضلاً عن احتراق عشرات المستودعات الزراعية.

وأشار أبو رمضان إلى أن الاحتلال ألحق أضراراً جسيمة بالثروة الحيوانية حيث دمر ثمانية آلاف خلية نحل وتسبب بنفوق آلاف الحيوانات إما نتيجة تعرضها للقصف المباشر أو بسبب عدم توافر الأعلاف جراء استهداف المخازن والمستلزمات الزراعية ومنعه إدخال الأعلاف إلى القطاع.

من جانبه قال الاقتصادي علي الحايك إن الاحتلال دمر سبعة مصانع بشكل كلي وثمانية بشكل جزئي في المنطقة الصناعية الوحيدة في غزة إضافة إلى تدمير 300 منشأة تجارية وصناعية كانت تشكل عصب الاقتصاد في القطاع ما تسبب في فقدان نحو 155 ألف عامل عملهم ومصدر رزقهم ويضاف هذا العدد إلى نحو 300 ألف عاطل عن العمل قبل العدوان الأخير ما يفاقم نسب البطالة المرتفعة أصلاً في القطاع نتيجة الحصار المستمر منذ أكثر من 15 عاماً.

بدوره لفت الاقتصادي محمد ثابت إلى أن الاحتلال دمر خلال العدوان 31 محولة كهربائية وتسعة خطوط من أصل عشرة رئيسية مغذية لشبكات الكهرباء في القطاع إضافة لمنع ادخال الوقود المشغل لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة وهذا تسبب في زيادة فترات قطع التيار الكهربائي لتصل إلى 20 ساعة يومياً موضحاً أن خسائر البنية التحتية لقطاع الكهرباء تقدر بعشرات ملايين الدولارات.

محمد أبو شباب

انظر ايضاً

الصحة الفلسطينية: 464 شهيداً و4800 جريح في الضفة الغربية منذ بدء العدوان على قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد 464 فلسطينياً، وجرح 4800 آخرين في الضفة …