اختصاصي يوصي بمنح الأطفال بعد عامهم الأول ثلث ليتر حليب في كل وجبة

اللاذقية-سانا

يوصي اختصاصي الأطفال الدكتور جودت اسماعيل الأمهات بمنح الأطفال بعد تجاوزهم السنة الأولى ثلث ليتر من الحليب في كل وجبة من وجباتهم الثلاث إلى جانب الفواكه والخضار والحبوب لتأمين نموهم الصحيح.

ويذكر الدكتور اسماعيل أن الحليب عنصر مهم جدا في مرحلة نمو الطفل الأولى وغذاء أساسي في كل وجبة بعد السنة الأولى مبينا ضرورة الاهتمام بعادات الطفل الغذائية لكونها تؤثر على حياته فيما بعد عبر توجيهه لتناول الأطعمة المفيدة والغنية بالعناصر الضرورية لنموه.

ويبين الدكتور اسماعيل أن أهمية الحليب في غذاء الطفل يعود لاحتوائه على البروتين وسكر اللبن اللاكتوز ودهن الحليب إضافة إلى الأملاح والمعادن النادرة والفيتامينات.

ويشدد الاختصاصي على ضرورة مراعاة توفر شروط صحية في شراء وإعداد الحليب كأن يؤخذ من حيوانات سليمة خالية من الأمراض وأن يكون نظيفا ويحتفظ بجميع خواصه الطبيعية من حيث الطعم واللون والرائحة وخاليا من أي شوائب أو روائح غريبة أو مواد ملونة أو حافظة.

ويؤكد ضرورة عدم خلط حليب من حيوانات مختلفة واخذه من حيوان واحد مفضلا حليب الماعز لكونه اقرب لحليب الأم يليه حليب الأبقار الذي يستخدم كبديل لحليب الأم بعد إضافة الماء إليه ليكون سهل الهضم على الرضيع و لأنه غني بفيتامين أ.

وعن الامراض التي تنتقل عن طريق الحليب غير المعقم يذكر طبيب الأطفال منها السالمونيلا وحمى البارتيفود وتظهر أعراضهما بآلام في البطن وإسهال وقيء متكرر مع ضعف شديد إضافة إلى السل البقري والحمى المالطية أو حمى البحر الأبيض المتوسط والتي تسبب الإجهاض المتكرر.

وينصح الدكتور اسماعيل بضرورة مراعاة الشروط الصحية عند شراء الحليب ومعرفة مصدره والحرص على شرائه طازجا من حيوانات سليمة من الأمراض المعدية وفي الحالة الطبيعية يجب على الأم إرضاع طفلها حتى عمر السنة لحمايته من الأمراض.

سلوى سليمان

انظر ايضاً

أكثر من 5 آلاف طن حليب و172 طن لحم إنتاج مؤسسة المباقر

دمشق-سانا أنتجت المؤسسة العامة للمباقر 5500 طن من مادة الحليب و172 طناً من اللحوم منذ …