الشريط الإخباري

تنفيذي ريف دمشق يعدل أجور نقل الركاب في المحافظة بعد توحيد سعر ليتر المازوت

دمشق-سانا

أصدر المكتب التنفيذي لمجلس محافظة ريف دمشق القرار رقم 9 الذي حدد بموجبه أجور النقل في المحافظة بما يتوافق مع قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتوحيد سعر ليتر المازوت للقطاعين العام والخاص.

وتضمن القرار تحديد أجور السرافيس والميكروباصات الحديثة التي تعمل على المازوت بين مدينة دمشق والسيدة زينب ب 26 ليرة وصحنايا 32 ليرة والكسوة 42 ليرة والكسوة زاكية 61 ليرة وقطنا 37 ليرة وجديدة الشيباني/أشرفية الوادي 35 ليرة وساحة عين الفيجة 42 ليرة والهامة جمرايا 26 ليرة.

كما حدد القرار الأجور بين دمشق وعدرا العمالية اوتستراد بـ 54 ليرة والضمير 88 ليرة وحفير الفوقا 70 ليرة ورنكوس 78 ليرة وصيدنايا 59 ليرة والتل 28 ليرة والقطيفة 91 ليرة وجسر معلولا 97 ليرة ويبرود 168 ليرة والحميرة 199 ليرة وقارة 191 ليرة والزبداني 102 ليرة.

وحدد القرار الأجور بين السومرية سرغايا ب116 ليرة والسومرية الديماس 54 ليرة والسومرية مضايا بقين بلودان 103 ليرات ومن ضاحية الأسد إلى مشفى حرستا 26 ليرة والعباسيين إلى مشفى تشرين 18 ليرة.

وتضمن القرار الحد الأقصى لأجور نقل الركاب بجميع وسائل النقل على خطوط محافظة ريف دمشق ذهابا وايابا لجميع المركبات ضمن المدن والبلدات لمسافة لا تتجاوز 3 كيلومترات 12 ليرة وبين الوحدات الإدارية بحدود 5 كيلومترات 12 ليرة.

وطلب القرار من السائقين وضع التعرفة ضمن وسيلة النقل وبمكان واضح وفقا لقرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك رقم 2528 لعام 2008 الخاص بكيفية الإعلان عن أجور الخدمات مشددا على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق السائقين الذين يتقاضون زيادة على التعرفة المحددة.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في المحافظة بسام قاسم في تصريح لمندوب سانا أنه تماشيا مع قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك رقم 77 المتضمن تعديل سعر صفيحة المازوت أقر المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة بجلسته الاستثنائية رقم 5 تعديل تعرفة أجور نقل الركاب في المحافظة بنسبة ارتفاع 87ر16 بالمئة للمركبات التي تعمل على المازوت وبنسبة انخفاض 21ر3 بالمئة و35ر2 بالمئة للمركبات التي تعمل على البنزين.

وبين قاسم أن قرار المكتب التنفيذي جاء لرفع العبء والمعاناة عن مالكي المركبات وتشجيعهم على العمل معتبرا “التعرفة الجديدة متوازنة مع دخل المواطنين” ولا سيما بعد مرسوم منح التعويض المعيشي الذي صدر مؤخرا.

وأكد قاسم أنه تم الطلب من فرع مرور محافظة ريف دمشق ومديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك مراقبة المركبات على خطوط النقل وتنظيم حركة سير المركبات لتأمين المواطنين وإلزام سائقي المركبات بالتقيد بالتعرفة واتخاذ الإجراءات بحق المخالفين.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصدرت القرار رقم 77 في 17 الشهر الجاري الذي تضمن توحيد سعر ليتر المازوت للقطاعين العام والخاص بـ125 ليرة بما فيها لأغراض التدفئة والنقل.