عون: الرئيس المكلف عاجز عن تأليف حكومة قادرة على إنقاذ لبنان

بيروت-سانا

طلب الرئيس اللبناني ميشال عون من مجلس النواب اللبناني البت بموضوع التكليف بتشكيل الحكومة الجديدة مشيراً إلى أن الرئيس المكلف تشكيلها عاجز عن تأليف حكومة قادرة على إنقاذ لبنان وأن المفاعيل السلبية للتأخر في التشكيل لم تقتصر على انتظام عمل السلطات الدستورية بل انسحبت على الاستقرار السياسي والأمان الصحي والاجتماعي والاقتصادي والمالي في لبنان.

وقال عون في رسالة وجهها اليوم إلى مجلس النواب بواسطة رئيس المجلس نبيه بري بعد مرور أكثر من ستة أشهر ونيف على تكليف سعد الحريري تشكيل الحكومة: إنه “أصبح من الثابت أن الرئيس المكلف عاجز عن تأليف حكومة قادرة على الإنقاذ والتواصل المجدي مع مؤسسات المال الأجنبية والصناديق الدولية والدول المانحة لوضع برامج المساعدات التي من شأنها إنقاذ الوطن النازف دماً غالياً على جميع الصعد ولا يزال يأسر التأليف بعد التكليف ويؤبده كما يأسر الشعب والحكم ويأخذهما معاً رهينة مساقة إلى الهاوية متجاهلاً كل مهلة معقولة للتأليف”.

ولفت عون إلى أن الرئيس المكلف “يصر حتى تاريخه على عدم التقدم بتشكيلة حكومية تحظى باتفاقنا وتتوافر معها الثقة المطلوبة من مجلس النواب وفق النص الدستوري فضلاً عن انقطاعه عن إجراء الاستشارات النيابية اللازمة مع مختلف الكتل النيابية”.

وشدد عون على أنه “لا محال من التقيد بالنهج الواجب والمعهود في تأليف الحكومات وفقاً لأحكام الدستور” مبيناً أنه “مؤتمن بصفته رئيساً للجمهورية ليس فقط على احترام مبادئ آلية تأليف الحكومات بل أيضاً على ضرورة تأمين الثقة لها في مجلس النواب”.

وطلب الرئيس عون مناقشة رسالته في الهيئة العامة للمجلس النيابي وفق الأصول “واتخاذ الموقف أو الإجراء أو القرار المناسب بشأنها لمنفعة الشعب” الذي ينتظر حكومته الجديدة على أحر من الجمر ويعقد عليها الآمال بدءاً من تحقيق أبسط حقوقه وصولاً إلى الأمان الناجز والمستدام الذي يرنو إليه على الصعد كافة.

وكانت الرئاسة اللبنانية أكدت في وقت سابق أنه لا علاقة للرئيس عون في أسباب تأخر تشكيل الحكومة الجديدة مشيرة إلى أن اختيار الوزراء وتسميتهم وتوزيعهم على الحقائب الوزارية ليس حقاً حصرياً لرئيس الحكومة استناداً إلى الدستور اللبناني وأن قصر بعبدا لا يزال بانتظار أن يأتيه رئيس الحكومة المكلف بطرح حكومي يراعي معايير التمثيل العادل.

انظر ايضاً

عون: نأمل بتشكيل الحكومة اللبنانية قريباً

بيروت-سانا أعرب الرئيس اللبناني العماد ميشال عون عن أمله بأن يتم قريباً تشكيل الحكومة الجديدة …