الشريط الإخباري

فريق قيراط من جامعة طرطوس يتأهل للمرحلة الثالثة من مسابقة هالت برايز العالمية

طرطوس-سانا

نجح فريق “قيراط” من طلاب جامعة طرطوس بالتأهل للمرحلة الثالثة قبل النهائية من مسابقة هالت برايز العالمية المتخصصة بمشاريع ريادة الأعمال التي ستقام قريبا في لندن بمشاركة أكثر من 70 فريقا يمثلون جامعات من مختلف أنحاء العالم.

التعرف على المسابقة جاء عبر الانترنت وذلك من خلال البحث الذي قام به الطالب مهدي علي من كلية الطب البشري بالجامعة ومنسق المسابقة حيث أوضح لنشرة سانا الشبابية أن فكرة المسابقة لفتته لكونها تستهدف طلاب الجامعات.

وقال: “تقدمت بطلب عبر الانترنت للاشتراك بالمسابقة ثم قمت بالتنسيق مع فرع اتحاد الطلبة بطرطوس الذي قدم لنا كل الدعم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “يو ان دي بي” وجمعية “ايد بايد” وجمعية “فضا” التنموية التي مولت دراسات المشاريع والتدريبات التي تلقتها الفرق المشكلة من الجامعة استعدادا للمشاركة بهذه المسابقة”.

وأضاف إن الفريق هو واحد من 13 فريقا من كليات جامعة طرطوس تلقوا تدريبات تأهيلية منذ انطلاق المسابقة بداية العام الحالي مبينا أن الفريق المؤهل مؤلف من طلاب كليتي الهندسة التقنية والآداب.

بداية العمل وفق علي كانت باستقطاب الفرق من خلال جلسات تعريفية نفذها الشباب وتم استقطاب نحو مئة طالب وطالبة من مختلف فروع الجامعة موضحا أن المسابقة تتضمن أربع مراحل الأولى على مستوى الجامعات والثانية على مستوى المناطق والثالثة تسمى مسارعة الاعمال في لندن حيث تتلقى الفرق نحو 16 أسبوعا من التدريب واخر مرحلة في نيويورك حيث تصل ستة فرق للعالمية للحصول على الجائزة وهي مليون دولار تساعدهم لتنفيذ مشروعهم على أرض الواقع.

أفكار المشاريع التي تقدمت في جامعة طرطوس كانت 25 فكرة وبعد التدريبات التي تلقاها أصحابها والتقييم من قبل لجنة مختصة تم اختيار 3 أفكار لمشاريع منها مشروع شجرة الخرنوب.

تحدي المسابقة لهذا العام يحمل اسم تحدي الغذاء من أجل الخير حسب ما أوضحته الطالبة مروى ونوس من الفريق مشيرة إلى أنهم خضعوا لتدريبات مكثفة حول إدارة المشاريع والجدوى الاقتصادية منها وطرق بناء الفريق وتقديم العروض عبر الانترنت.

وبينت أن المشروع الذي قدمه الفريق يتضمن طرق الاستفادة من شجرة الخرنوب في صناعة أنواع غذائية مختلفة منها القهوة والشوكولا والخبز المحلى مشيرة إلى أنه تم اختيار الأعضاء وفق معايير تتعلق بمدى أهمية الفكرة وحداثتها والقدرة على تطبيقها على أرض الواقع.

 غرام محمد