الشريط الأخباري

لا داعي للخوف.. عالم فضاء يتوقع سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في البحر

واشنطن-سانا

توقع الدكتور فاروق الباز عالم الفضاء المصري مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية سقوط الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي” في البحر معتبراً أن ما حدث للصاروخ أمر وارد وأنه لا داعي للخوف.

وقال الباز وفق وسائل إعلام ” لا أحد يعرف أين سيسقط الصاروخ ولا يوجد أي طريقة للتحكم به ولا داعي للقلق وتلك الحوادث حدثت من قبل وكان المدى الذي أحدثته بسيطا ولم يضر أحدا” لكنه توقع ان يسقط الصاروخ الصيني في أحد المحيطات نظرا لأن كوكب الأرض أغلبيته العظمى ماء.

من جهته توقع الجيش الأمريكي أن تعاود بقايا الصاروخ الصيني دخول الغلاف الجوي في نهاية الأسبوع.

وأوضحت قيادة الفضاء في بيان أن نقطة دخول الصاروخ بالضبط في الغلاف الجوي للأرض أثناء عودته من الفضاء لا يمكن تحديدها إلا في غضون ساعات من عودته والتي من المتوقع أن تحدث في الثامن من الشهر الجاري.

وقال جوناثان ماكدويل عالم الفيزياء الفلكية في جامعة هارفارد إن الحطام الذي يحتمل أن يكون خطيراً من الممكن أن يفلت من الاحتراق بعد أن يخترق الغلاف الجوي بسرعة تفوق سرعة الصوت ولكن من المرجح أن يسقط في البحر بالنظر إلى أن الماء يغطي 70 بالمئة من الكرة الأرضية.

وكان عدد من خبراء الفضاء الدوليين حذروا من سقوط جسم صاروخ صيني “الجزء الرئيس من مركبة الإطلاق والبالغ وزنه 20 طناً” الذي حمل مركبة الفضاء الصينية على الأرض في الأيام القليلة المقبلة بعد أن تم استخدامه لإطلاق الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية الجديدة مشيرين إلى أن هذا الجزء الرئيس لا يمكن توجيهه وليس له مسار للسقوط في البحر عند نقطة محددة مسبقا.

وانطلق صاروخ لونغ مارش 5 بي من جزيرة هاينان الصينية في الـ29 من الشهر الماضي حاملا مركبة تيانخه التي تحتوي على ما سيصبح أماكن معيشة ثلاثة أفراد في محطة فضاء صينية دائمة وكان إطلاق المركبة أول مهمة من 11 مهمة مطلوبة لإكمال المحطة.

انظر ايضاً

إيطاليا تسجل 17 وفاة و881 إصابة جديدة بكورونا

روما-سانا سجلت إيطاليا 17 حالة وفاة و881 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 …