الشريط الأخباري

اليمين يفوز في انتخابات العاصمة الإسبانية

مدريد-سانا

فاز اليمين الإسباني ممثلاً بالحزب الشعبي وزعيمته الصاعدة إيزابيل دياز أيوسو بانتخابات العاصمة الإسبانية مدريد مكبداً الحزب الاشتراكي بزعامة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز هزيمة كبرى وفق نتائج جزئية.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية أظهرت نتائج فرز أكثر من 50 بالمئة من بطاقات الاقتراع أن رئيسة المنطقة المنتهية ولايتها ايوسو ضاعفت نتائجها مقارنة بالانتخابات الماضية التي أجريت في أيار 2019 ونالت 63 مقعداً من أصل 136 يتألف منها البرلمان المحلي حاصدة أكثر من 43 بالمئة من الأصوات.

ولكن رغم ذلك لم يتمكن الحزب الشعبي من حصد الغالبية المطلقة أي 69 مقعداً وهو بالتالي مضطر لتشكيل ائتلاف مع حزب فوكس اليميني الذي حصل على 13 مقعداً والذي كان متحالفاً مع أيوسو على مدى عامين.

من جهته نال الحزب الاشتراكي 25 مقعداً أي نحو 18 بالمئة من الأصوات ما يعني خسارته 11 مقعداً مقارنة بالانتخابات الماضية.

وعلى الرغم من جائحة كورونا تقاطر الناخبون البالغ عددهم الإجمالي نحو 1ر5 ملايين لانتخاب أعضاء البرلمان المحلي من بين ستة أحزاب متنافسة وقدرت نسبة المشاركة بنحو 75 بالمئة أي بزيادة قدرها عشر نقاط مقارنة بالاستحقاق السابق.

وتعكس التعبئة القوية أهمية الاستحقاق على الصعيد الوطني بعدما شهدت الحملة الانتخابية ورود رسائل تهديد بقتل مرشحين مرفقة برصاصات.