الشريط الإخباري

مصر تتخذ اجراءات استثنائية لمنع وصول الطفرة الهندية من كورونا لأراضيها

القاهرة-سانا

أعلن مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية محمد عوض تاج الدين عن استعدادات استثنائية من مصر في حال وصول سلالة كورونا الهندية إلى البلاد فيما حذرت وزارة الصحة المصرية من أن البلاد تعيش أخطر 10 أيام في الجائحة.

وحذر تاج الدين في تصريحات متلفزة اليوم من أن سلالة كورونا الهندية أكثر شراسة ولكن لم يتم حتى الآن رصد حالات مصابة بتلك السلالة.

وأضاف “شراسة التحور الهندي كبيرة وكل الأبحاث المنشورة تفيد بأن مقاومة الجسم الطبيعية للمتحور الهندي من فيروس كورونا أقل من الفيروسات القديمة” مشيراً إلى أن السلالة الهندية المتحورة وصلت إلى 19 دولة حول العالم حتى الآن.

ولفت إلى وجود توجهات لعمل إجراءات استثنائية ووقائية للحد من احتمالية وصول هذا المتحور إلى مصر موضحاً أن الإجراءات الاستثنائية تشمل تطبيق إجراءات مشددة على السفر والمطارات والقادمين من الهند بطريق مباشر أو غير مباشر وعمليات الاستقصاء والتتبع.

وقال تاج الدين إن “مصر في الموجة الثالثة لفيروس كورونا” موضحاً أن العالم يسجل خلال تلك الموجة زيادة واضحة في عدد الحالات مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي فضلاً عن زيادة عدد الوفيات.

من جهته قال وكيل وزارة الصحة المصرية محمد عبدالفتاح إن “البلاد تشهد زيادة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا” محذراً من تهاون المصريين في اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وأضاف عبدالفتاح “نعيش أخطر 10 أيام في الوقت الحالي وعلى الناس الاهتمام” محذراً من الأيام المقبلة العشرة الأواخر من شهر رمضان لما تتسم به من حركية.

وأوضح أن الانتشار في الموجة الثالثة أسرع إلى حد ما عن الموجتين السابقتين معتبراً أن “التباعد في هذا التوقيت حياة”.