الشريط الأخباري

الصين تدعو الولايات المتحدة إلى ضبط تحركات سفنها الحربية

بكين-سانا

قدمت وزارة الدفاع الصينية اليوم احتجاجا رسميا إلى الولايات المتحدة على خلفية تدخل سفينة حربية أمريكية في تدريبات بحرية صينية داعية واشنطن إلى ضبط تحركات سفنها الحربية.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم الوزارة “وو تشيان” قوله خلال مؤتمر صحفي رداً على سؤال بشأن الأنشطة المتكررة للسفن الحربية والمقاتلات الأمريكية في المياه والمجال الجوي بالقرب من الصين أن “المدمرة الأميركية يو اس اس موستين أجرت مهمة استطلاع عن كثب لأسطول حاملة الطائرات الصينية لياونينغ التي كانت في مهمة تدريب طبيعية” موضحا أن “هذا التحرك يهدد بشدة سلامة السفن والأفراد من الجانبين الصيني والأمريكي وتم حث السفينة الأمريكية لاحقا على المغادرة”.

وأضاف “نحث الجانب الأمريكي على ضبط تحركات قواته على الجبهة الأمامية والالتزام باللوائح مثل مدونة قواعد السلوك الخاصة بسلامة المواجهات الجوية والبحرية واللوائح الدولية لمنع التصادم في البحار ما من شأنه عدم وقوع مثل هذه الحوادث الخطرة مرة أخرى”.

وأضاف أنه منذ تولي الإدارة الأمريكية الحالية مهامها ارتفع نشاط السفن الحربية الأمريكية بنسبة 20 بالمئة في المناطق البحرية حول الصين مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي كما ارتفع نشاط طائرات الاستطلاع بنسبة 40 بالمئة.

وتعارض الصين بقوة مثل هذه الأفعال التي من شأنها تصعيد العسكرة على الصعيد الإقليمي وتهديد السلام والاستقرار في المنطقة.

انظر ايضاً

الصين تدعو الولايات المتحدة إلى إلغاء أي خطط لبيع أسلحة لتايوان

بكين-سانا دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان الولايات المتحدة إلى الإلغاء الفوري …