اللاذقية-سانا
خدمات عديدة يقدمها مركز خدمة المواطن الذي تم افتتاحه حديثاً في اللاذقية لتسهيل وصول المواطنين إلى معاملاتهم الورقية والمالية وذلك عبر الدخول إلى البوابة الإلكترونية حيث يتم طلب الخدمة المطلوبة ودفع رسومها إلكترونياً أيضاً عن طريق البنك العقاري ويتم تسليمها أصولاً عن طريق مديرية البريد باللاذقية والمكاتب الفرعية في الريف.
محمد يوسف غالية مدير فرع بريد اللاذقية تحدث لمراسلة سانا عن دور البريد في إيصال هذه الخدمة للمواطنين عبر مراكز البريد المنتشرة في المحافظة والتي يبلغ عددها 41 مكتباً مع كوة إضافة لإحداث مراكز نفاذ في مراكز البريد لمساعدة المواطنين الذين لا يملكون حسابات إلكترونية لإيصال الخدمة لهم حيث تم تخصيص عدة مهندسين للدخول للبوابة من حساباتهم ويتم طلب الخدمة إلكترونياً وسحبها وتسليمها للبريد ضمن مغلف عليه نوع المعاملة ورقمها وعدد النسخ وغيرها من المعلومات حيث يتم إيصال المعاملات للمواطنين طالبين الخدمة ضمن المدينة خلال 24 ساعة وفي الريف خلال 48 ساعة.
ويقدم مركز خدمة المواطن عبر البوابة الإلكترونية جميع أنواع الخدمات التي تخص المعاملات الورقية للمواطنين من وثائق سجل مدني منها بيان زواج وطلاق وبيان عائلي وبيانات القيد المدني وخدمات السجل العدلي كوثيقة غير المحكوم وخدمات السجل العام للعاملين بالدولة مثل غير موظف وخدمات وزارة التربية مثل إصدار صور شهادات ووثائق مصدقة ودوام مدرسة إضافة إلى بيان وضع للموفدين ووثائق الشؤون الاجتماعية والعمل إضافة لدفع فواتير الكهرباء والماء والهاتف كما يقدم المركز أكثر من 40 خدمة إلكترونية كما سيتم لاحقاً ربط معاملات المصالح العقارية باللاذقية والمخالفات المرورية.
وأشار غالية إلى أنه تم منذ إطلاق الخدمة في السابع عشر من نيسان الجاري تنفيذ 12 معاملة إلكترونياً عبر مراكز البريد في أرجاء المحافظة حيث تقدم الخدمة مجاناً حتى إشعار آخر من خلال تسيير سيارة تابعة لمديرية البريد لتسليم المعاملة أصولاً ويقوم المراسل بإعطاء رقم المعاملة بعد تسلميها لإغلاق المعاملة والتأكد من وصولها لصاحب العلاقة مبيناً أنه من المتوقع زيادة الإقبال على طلب هذه الخدمة الجديدة في المرحلة القادمة بعد انتشار المعلومات عنها بين المواطنين.
ويعد مركز البوابة الإلكترونية (خدمة المواطن) في اللاذقية هو الثاني بعد المركز الرئيسي في دمشق.
منال عجيب