الشريط الإخباري

لافروف يؤكد ضرورة تفادي وقوع حرب في دونباس

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه يجب تفادي وقوع حرب في إقليم دونباس جنوب شرق أوكرانيا لأن ذلك يمثل تهديداً لأمن المنطقة بالكامل.

وقال لافروف في حديث لوكالة سبوتنيك الروسية حول أنباء تتحدث عن احتمال حدوث حرب في دونباس: لن أتكهن بشأن ما يمكن أن يفعله رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي لأن الدلائل الخارجية تشير إلى أن أكثر ما يهمه هو البقاء في الحكم وهو مستعد لدفع أي ثمن وحتى مسايرة النازيين الجدد والمتطرفين.

من جهة أخرى أعلن لافروف أن الحكومة الروسية ستعلن قريبا قائمة بالدول غير الصديقة التي تعتزم موسكو اتخاذ إجراءات رد على ممارساتها تجاهها لافتاً إلى أن المعايير المعتمدة في هذا السياق واضحة.

وأضاف لافروف: أعتقد أن ذلك سيحدث قريبا فالحكومة لديها تعليمات محددة والمعايير التي نسترشد بها في هذا العمل واضحة لذا أعتقد أن الانتظار لن يكون طويلاً”.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع يوم الجمعة الماضي مرسوماً حول التدابير للرد على الأعمال غير الودية للدول الأجنبية تجاه بلاده بينما تشهد العلاقات الروسية الأوروبية توتراً في الآونة الأخيرة وخاصة بعد قرار جمهورية التشيك إنهاء عمل عدد من الدبلوماسيين الروس.

إلى ذلك وصف لافروف طريقة تعامل المسؤولين التشيكيين مع حادث الانفجارات في مستودع للأسلحة بمدينة فربيتيتسي بأنه “انفصام خالص في الشخصية”.

وأوضح لافروف أن تصريحات المسؤولين التشيكيين حول أسباب الانفجارات في مستودع فربيتيتسي للأسلحة والاتهامات اللاحقة للرئيس ميلوش زيمان بـ “الخيانة” لأنه اقترح النظر في جميع روايات ما حدث دون استبعاد رواية التعامل بإهمال مع الأسلحة هي “انفصام شخصية خالص”.

وكان زيمان اعتبر أن هناك روايتين حول انفجار المستودع أولها التعامل غير المهني مع محتويات المستودعات من قبل موظفيه أو تنظيم تفجيرات من قبل عملاء أجانب داعياً في الوقت نفسه إلى انتظار نتائج التحقيق قبل استخلاص النتائج إلا أن رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيش قال إن “السلطات التشيكية تشتبه بتورط أجهزة استخبارات روسية في أحداث مدينة فربيتيتسي” ووصف الكرملين هذه الاتهامات بأنها مثيرة للسخط ولا أساس لها من الصحة.