غوتيريش: دحر الملاريا ممكن من خلال التعهد السياسي القوي والاستثمار الكافي

جنيف-سانا

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أنه على الرغم من جائحة كوفيد19 والأزمات المتعددة التي تسببت فيها في أنحاء العالم فإن عدد البلدان التي تمكنت من القضاء على الملاريا في ازدياد.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن غوتيريش قوله في رسالة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الملاريا إن “تحقيق بلدان كثيرة الهدف الطموح المتمثل في القضاء على الملاريا يظهر للعالم أن تحقيق مستقبل خال من الملاريا في المتناول”.

وأشار غوتيريش إلى أنه في البلدان التي لا توجد فيها أي حالات إصابة بالملاريا يتم تقديم خدمات الوقاية من المرض وعلاجه لجميع الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة مؤكداً على إمكانية دحر الملاريا من خلال التعهد السياسي القوي والاستثمار الكافي والخليط المناسب من الاستراتيجيات وبالتالي تحقيق الهدف المشترك المتمثل في إيجاد عالم خال من الملاريا.

من جهته قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غيبريسوس أن “عبء الملاريا الذي تحمله في وقت من الأوقات العديد من البلدان ثقيل جداً وقد حققت هذه البلدان إنجازاتها بصعوبة بعد العمل المنسق على مدى سنوات وأظهرت معاً للعالم أن القضاء على الملاريا هدف قابل للتحقيق بالنسبة إلى جميع البلدان”.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في اليوم العالمي لمكافحة الملاريا أنه من بين 87 دولة تشهد حالات إصابة بالملاريا أبلغت 46 دولة عن وجود أقل من 10 آلاف حالة إصابة بالمرض في عام 2019 مقارنة بما مجموعه 26 بلداً في عام 2000.

وبحلول نهاية 2020 أبلغ 24 بلداً عن وقف انتقال الملاريا خلال ثلاثة أعوام أو أكثر وشهدت المنظمة على خلو 11 بلداً من الملاريا.

وتحصد الملاريا سنوياً أرواح أكثر من 400 ألف شخص معظمهم من الأطفال الصغار في إفريقيا وهناك أكثر من 200 مليون حالة جديدة من هذا المرض الطفيلي الفتاك في كل عام.

انظر ايضاً

الصين تتعهد باستمرار تقديم المساعدات التي تكافح الملاريا وتمنع الإصابة به

بكين-سانا أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن بلاده قدمت ملايين الجرعات التي تحتوي على …